بعد عرضه في صالات السينما السعودية، بدأ في الإمارات قبل أيام عرض الفيلم السعودي «شمس المعارف»، وهو فيلم روائي كوميدي إنتاج 2020، كان قد ُعرض للمرة الأولى في شهر يوليو الماضي بمدينة جدة، ثم تم عرضه في الرياض، ثم في عدد من صالات السينما السعودية، وكذلك ُعرض في افتتاح أول صالة سينما في الأحساء الشهر الماضي، وكان من المقرر أن يفتتح الفيلم فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مارس 2020، ولكن تأجل عرضه بسبب إلغاء دورة المهرجان بسبب جائحة فيروس كورونا.

فيلم «شمس المعارف» تدور أحداثه حول قصة شباب سعودي يغيّر الإنترنت حياتهم، بالتزامن مع ذروة صناعة المحتوى السعودي على الإنترنت، حيث يلقي الضوء على محطات صناعة المحتوى السعودي منذ التسعينات وحتى الفترة الراهنة. الفيلم من تمثيل: صهيب قدس، براء عالم، أحمد صدام، إسماعيل الحسن. وإنتاج صهيب قدس وإخراج فارس قدس.

دعم الأفلام السعودية

يأتي عرض الفيلم في صالات السينما السعودية دعمًا للأعمال المحلية، وستشهد دور عرض الأفلام في مدن المملكة خلال الفترة المقبلة تقديم المزيد من الأفلام السعودية، خاصة مع تزايد عدد الصالات السينمائية في المملكة، ليتمكن الجمهور السعودي من مشاهدة أفلام سعودية على شاشات السينما المحلية، ما يعزّز صناعة الأفلام المحلية في المملكة ويقدم الدعم للمواهب في هذا المجال. وقد شهد شهر أغسطس الماضي افتتاح خمس دور سينما جديدة، منها 3 دور في مدن لم تفتح فيها صالات سينما من قبل، وهي: حفر الباطن والجبيل والأحساء، إضافة إلى صالتين الرياض. ويأتي افتتاح صالات سينما في مدن جديدة من منطلق حرص برنامج جودة الحياة، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، على افتتاح دور للسينما في مناطق المملكة المختلفة، وألا يتم الاكتفاء بالمدن الرئيسية. كما تأتي إعادة افتتاح دور السينما في المملكة ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تعمل على تنفيذها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع من خلال التعاون مع القطاع الخاص.

20 دار سينما بالمملكة

تتنافس في السوق السعودية شركات محلية وعالمية للعمل في قطاع السينما، وهي: فوكس سينما، وشركة AMC، وموفي سينما، وتم افتتاح 20 دار سينما في المملكة حتى الآن، تشمل إضافة إلى المدن المذكورة سابقًا كل من: جدة والدمام والخبر وتبوك وجيزان. وقال المتحدث الرسمي باسم برنامج جودة الحياة، مزروع بن صلاح المزروع: «إن مبادرة السينما من المبادرات واضحة الأثر في تنشيط قطاع لم يكن مستثمر في المملكة، فقطاع السينما من القطاعات الحيوية في دول العالم، فهو محفّز اقتصادي من خلال زيادة الإنفاق على الترفيه، وتوليد الوظائف خاصة من أهالي المناطق التي تم افتتاح دور سينما بها».