Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الجوائز الثقافية الوطنية» .. لقاء الإبداعات المحلية والاحتفاء بصناعها

«الجوائز الثقافية الوطنية» .. لقاء الإبداعات المحلية والاحتفاء بصناعها

A A
تساهم مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية، أحد مبادرات برنامج جودة الحياة، التي تنفذها وزارة الثقافة، في تعزيز مشاركة المجتمع بالساحة الثقافية لما تقدمه من دعم للفائزين، والاحتفاء بهم إعلاميًا ومجتمعيًا. وتنطلق المبادرة تكريمًا لإنجازات المواهب، واحتفاءً بإنتاجات روّاد الثقافة من الأفراد والمؤسسات في مختلف القطاعات الثقافية، ومنح الموهوب التمثيل الشرفي لأحد القطاعات الثقافية في فعاليات ومناسبات تعقد خلال العام.

وُحددت لعملية الترشيح في مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية مجموعة من الشروط والمعايير التي يمكن الاطلاع عليها عبر زيارة الموقع الإلكتروني.

الوصول بروّاد ثقافتنا إلى العالمية

حينما تلتقي الإبداعات المحلية لتحقيق الريادة الثقافية يبرُز دور التفاعل المجتمعي والدعم والتمكين؛ للوصول بروّاد ثقافتنا إلى العالمية، المكان الذي يليق بهم.

ففي وطن تزدهر فيه الثقافة والفنون، نحتفي عبر مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية بإنجازات الروّاد وإبداعات الموهوبين في مختلف القطاعات الثقافية. واهتمت وزارة الثقافة في مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية أن تشمل الجوائز بفئاتها المختلفة جميع المشروعات والمجالات والبرامج المؤثرة في القطاع الثقافي.

استدامة الأعمال الثقافية المحلية

تسعى مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية إلى تمكين استدامة الأعمال الثقافية المحلية، وذلك عبر الاحتفاء بصنّاع الإبداع، ويُراعى عند ترشيح الأعمال أن تكون لها إسهامات مميزة وفاعلة في الساحة الثقافية المحلية.

وتُعد هذه المبادرة إحدى أهم الوسائل المساندة لوزارة الثقافة في دعم المثقفين المحليين، وضمان استدامة تطوّر المنتجات الثقافية في المملكة. وتعمل المبادرة عبر مواكبة رؤية السعودية 2030 على تكريم الأسماء البارزة في الساحة الثقافية، إلى جانب المساهمة في ترسية الثقافة كمفهوم للتواصل بين الأفراد.

دعوات للجميع لترشيح

وجهت وزارة الثقافة الدعوات للجميع لترشيح روّاد الثقافة المحليين في مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية، والتي انطلقت منصتها للترشيح منذ 30 يونيو الماضي وتستمر إلى 30 سبتمبر الجاري.

مجالات الجائزة

* جائزة شخصية العام الثقافية

* جائزة الثقافة للشباب

* جائزة فنون العمارة والتصميم

* جائزة فنون الطهي

* جائزة المؤسسات الثقافية

* جائزة الأزياء

* جائزة الأفلام

* جائزة الأدب

* جائزة الترجمة

* جائزة النشر

* جائزة الموسيقى

* جائزة التراث الوطني

جائزة المسرح والفنون الأدائية

* جائزة الفنون البصرية

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store