Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المغرب يدخل سباق اللقاحات.. والصين كلمة السر

المغرب يدخل سباق اللقاحات.. والصين كلمة السر

كورونا

A A
دخل المغرب السباق العالمي للبحث عن لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، حسبما كشفت تقارير إعلامية محلية. وكشفت صحيفة «هسبريس» الإلكترونية واسعة الانتشار في المغرب أمس الاربعاء، أن المملكة تواصل التعاون مع الصين بهدف تطوير وإنتاج لقاح مضاد للوباء الذي أثار الذعر حول العالم. وأشار المصدر إلى مكالمة هاتفية بين العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الصيني شي جين بينغ، بهدف إشراك المملكة في جهود تطوير لقاح سيمكنها من الحصول على كمية كافية منه بعد إنتاجه.

وقالت مصادر دبلوماسية صينية إن المغرب سيرسل فريقا من الباحثين إلى الصين، للتنسيق فيما يخص التجارب السريرية التي يتم إجراؤها لاختبار اللقاحات. وأضافت أن مشاركة المغرب في التجارب الصينية تضمن حصوله على اللقاحات ضمن الدول الأولى الراغبة في ذلك، لكنها أكدت أن هذه التجارب تبقى حتى الآن مجرد مشاريع جارٍ تطويرها للتوصل إلى لقاح فعال. وكان المغرب وقع قبل أيام اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني «سينوفارم»، في مجال التجارب السريرية حول لقاح مضاد لمرض «كوفيد 19» الذي يسببه الفيروس.

وكان الرئيس الصيني قال في وقت سابق، إنه بمجرد تطوير لقاح مضاد لكورونا واستخدامه في الصين، سيصبح منفعة عامة عالمية، وستكون الدول النامية، وخاصة الإفريقية، من أوائل المستفيدين منه. وأكد شي في تصريحات لوكالة «شينخوا» الصينية الرسمية، أن بكين والرباط يتمتعان بصداقة عميقة مع تفاهم وثقة متبادلين، حيث دعم كل منهما الآخر في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والاهتمامات الرئيسية.

من جهة أخرى، أمرت السلطات في كوريا الشمالية جنود الجيش والشرطة، بإطلاق النار على أي شخص يقترب بمسافة نصف ميل (800 متر) من حدود البلاد مع الصين، بهدف وقف انتشار فيروس كورونا المستجد. وقالت إذاعة «آسيا الحرة» إن تعليمات بيونغيانغ الجديدة دخلت حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الماضي. وأعلنت الشرطة في مدينة هويريونغ التي تقع إلى الشمال من كوريا الشمالية على الحدود مع الصين، إنها «ستقتل أي شخص على هذه المسافة من الحدود، بصرف النظر عن سبب وجوده هناك».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store