أطلق وزير التعليم د.حمد بن محمد آل الشيخ اليوم الأربعاء خدمة "مؤهل" ضمن منظومة الخدمات الإلكترونية (جامعة)، وذلك بحضور رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي د.عبدالله الغامدي، ورئيس مركز المعلومات الوطني د.عصام الوقيت، وعدد من المسؤولين في وزارة الموارد البشرية وصندوق الموارد البشرية.

وتمنح هذه الخدمة المؤسسات التعليمية قدرة من التمكين والجودة في الأداء، والاستفادة من البيانات المتاحة، وتوظيفها بما يعين أصحاب القرار في القطاعين العام والخاص من صناعة قرارات تدعم مخرجات التعليم في المملكة.

وأكد د. آل الشيخ في كلمته أن البيانات التعليمية والتدريبية الضخمة لأكثر من 38 ألف مدرسة حكومية وأهلية ستكون مغطاة في خدمة "مؤهل"، من خلال نظام (نور)، إضافة إلى كل بيانات مؤسسات التعليم الجامعي والمكوّنة من 29 جامعة حكومية، و33 جامعة وكلية أهلية، فضلاً عن توفير بيانات المؤسسات التعليمية في التعليم العام والجامعي.

وأضاف الوزير آل الشيخ: إن خدمة "مؤهل" ستغطي كذلك بيانات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، التي تضم 115 ﻛﻠﻴﺔ تقنية، و31 كلية تقنية عالمية، و97 معهداً تدريبياً صناعياً، و33 ﻣﻌﻬﺪاً للشراكات الإستراتيجية، كما ستدرج في هذه المنظومة أكثر من 910 منشآت تدريبية تخص القطاع الأهلي، مشيراً إلى أنها ستتيح البيانات الدراسية، مثل تخصصات الخريجين ومعدلاتهم التراكمية، ودرجاتهم العلمية أمام القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى إسهامها في تدقيق البيانات لمساعدة جهات التوظيف في اتخاذ قرارات توظيف خريجي منظومة التعليم والتدريب.

وأوضح وكيل وزارة التعليم للتعليم الجامعي د.عبدالرحمن الخريف أن خدمة "مؤهل" ستوفر للجهات الحكومية والخاصة إمكانية التحقق إلكترونياً من مؤهلات الخريجين.