Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مسؤول بجمعية الرمان: الأسعار في المتناول.. و1200 ريال تخص نوعا نادرا

مسؤول بجمعية الرمان: الأسعار في المتناول.. و1200 ريال تخص نوعا نادرا

تجربة الشحن لم تنجح العام الماضي

A A
أوضح بخروش الزهراني عضو مجلس إدارة جمعية الرمان بمنطقة الباحة ان ما تم الترويج له بأسعار الرمان المبالغ فيها والتي وصلت في الحراج الى ١٢٠٠ ريال للكرتون لا تمثل جميع المنتجات، وانما كانت لثلاثة كراتين فقط من نوع خاص وتنتجه مزرعة واحدة فقط في الباحة، والكرتون المعروض عبوة كبيرة وزائدة، فيما عدا ذلك فجميع الأسعار معقولة وفي متناول الجميع من داخل المنطقة وخارجها وتبدأ من ٥٠ ريال للكرتون الى أقصى حد ٢٥٠ ريال، مبينا انه حتى وان بلغت الاسعار لبعض الانواع ١٢٠٠ ريال فهو غير مستغرب لمنتج موسمي وجيد ونادر على مستوى الوطن.

واضاف بخروش ان المهرجان في نسخته التاسعة يعد إضافة حقيقية للمزراعين اذ كانوا هم شركاء النجاح بعد تعب موسم كامل في الري والرش والزراعة والعزق ورعاية للثمرة حتى نضوجها وعرضها للمستهلك.

وقال بخروش في كل عام نستفيد من التجارب والاخطاء ونعمل على تصحيحها وتطويرها، فكان لنا في العام الماضي تجربة مع متعهد لشحن الرمان لمختلف مناطق المملكة الا ان المتعهد لم ينجح بسبب عدم توفر وسائل تبريد تحفظ منتج الرمان حتى يصل للمستلم بجوده عالية. وفي هذا العام أتحنا للمزراعين حرية الشحن لخارج المنطقة وهم الآن اكثر وعيا اذ انشأ بعضهم منصات ومتاجر بيع الكترونية يمكن للعميل الشراء منها في اي منطقة من مناطق المملكة.

ولفت الزهراني الى انه يشارك في مهرجان الرمان اكثر من ٨٠ مشاركاً غير المزراعين خارج المهرجان، فهناك مزراعون لم يتنسى لهم المشاركة وهناك مزراعون نفذت مزراعهم بسبب النضج المبكر للثمرة وآخرون ينتظرون النضوج.

مضيفا أن ما يتم عرضه وبيعه في المهرجان يتجاوز ٣٥ طنا يوميا من الرمان الجيد، وحققنا في هذا العمل نموًا كبيرا في معدلات البيع نظرا لسمعة رمان الباحة وجودته العالية، وقد لاحظنا تواجد زوار من خارج المنطقة من القصيم والمدينة المنورة وجدة، مشيرا إلى أن الجمعية أقامت هذا المهرجان الذي يرعاه سمو امير الباحة من احل المزراع نفسه ونفتح ابواب المهرجان من الساعه ١٠ صباحا وحتى ١١ مساءً ويشارك عدد من القطاعات المهمة كبنك التنمية الاجتماعي وصندوق التنمية الزراعي ووزارة البيئة والمياه والزراعة لدعم المزراع وتوعيته وتثقيفه بأساليب الرش والري والطرق الحديثة في الزراعة.

كما وفرت الجمعية للمزراعين الآلات الزراعية الحديثة والكراتين والادوات والعبوات وبأسعار منافسة وفي متناول الجميع، اصافة الى استقدام مهندس مقيم بشكل يومي خارج المهرجان وطيلة ايام العام للارشاد الزراعي.

وعن مبادرة الاكثار من زراعة الرمان قال الزهراني لدينا أكثر من ١٠٠ الف شتله رمان منتجه والجمعية اطلقت مبادرة "اغرس رمان" قبل عدة أشهر ووزعت على المزارعين شتلات بالمجان في موسم الغرس للإكثار من هذه الشجرة المباركة، كما ان وزارة البيئة والمياه والزراعة توزع يوميا اكثر من ١٠٠٠ شتلة للمزراعين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store