Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مقترح أوروبي بحظر بيع السلاح إلى تركيا

مقترح أوروبي بحظر بيع السلاح إلى تركيا

A A
اقترح نواب أوروبيون حظرا على بيع السلاح الأوروبي لتركيا، فيما قال وزير يوناني إنه على القمة الأوروبية توجيه إنذار أخير إلى تركيا قبل فرض العقوبات، معتبرا أن سياسة أنقرةشرق المتوسط تمثل تهديدا مباشرا لأمن أوروبا. وقال وزير الشؤون الأوروبية اليوناني، الخميس إن تركيا تسلك سياسة توسعية في المنطقة وتستخدم المرتزقة وتحتضن الإخوان. وأضاف الوزير اليوناني أن سياسة تركيا شرق المتوسط تمثل تهديدا مباشرا لأمن أوروبا، وأن تركيا قابلت الوساطة الألمانية بإرسال سفينة المسح أوروش ريس إلى شرق المتوسط.

من جهته، طالب رئيس الوزراء اليوناني تركيا، أمس الخميس بالتراجع إلى الوراء والعودة إلى المفاوضات فيما يتعلق بعمليات الاستكشاف في البحر المتوسط، وشدد على أن الحوار مع أنقرة «مهم» ولكن ليس تحت التهديد. وقال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في مقال رأي نُشر الخميس إنه إذا كانت أوروبا تريد ممارسة سلطة سياسية جغرافية حقيقية فينبغي ألا تسترضي تركيا العدائية، مشيرا إلى أن على تركيا «التراجع والعودة للحوار وإذا لم نصل لاتفاق سنتوجه لمحكمة العدل الدولية». ودعا رئيس الوزراء اليوناني الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات «مجدية» على أنقرة إذا لم تسحب قطعها البحرية من المناطق المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال ميتسوتاكيس في المقال، الذي نشرته صحف لندن تايمز وفرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ الألمانية ولو موند الفرنسية «نحتاج فعلا إلى الحوار لكن ليس تحت التهديد. ما يهدد أمن واستقرار بلدي يهدد رخاء وسلامة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي». وتابع «إذا كانت أوروبا تريد ممارسة سلطة سياسية جغرافية حقيقية، فينبغي ألا تسترضي تركيا العدائية»، مضيفا أنه ما زال أمام تركيا متسع من الوقت لتفادي العقوبات و»التراجع خطوة للوراء».

وأضاف «عليهم التراجع والعودة إلى الطاولة واستئناف العمل من النقطة التي غادروا عندها عندما تركوا المحادثات الاستكشافية في 2016. وإن لم نستطع أن نتفق، فعلينا السعي إلى حل في لاهاي»، في إشارة إلى المحكمة الدولية التي تنظر في النزاعات بشأن السيادة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store