Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الراجحي: دعم توظيف الشباب وتكييف الحماية الاجتماعية لمواكبة سوق العمل

الراجحي: دعم توظيف الشباب وتكييف الحماية الاجتماعية لمواكبة سوق العمل

خسارة 400 مليون وظيفة عالميا بسبب كورونا

A A
أكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي أن دعم الشباب لا سيما الشابات الذين تأثروا بشكل كبير من جائحة كورونا، أمر أساسي لتحقيق الالتزام الذي تعهد به قادة مجموعة العشرين في أنطاليا في عام 2015، الذي يسعى لتقليل نسبة الشباب الأكثر تعرضًا لخطر التهميش بشكل دائم في سوق العمل بنسبة 15 بحلول عام 2025. وبين خلال كلمته امس الاول في اجتماع وزراء التوظيف والعمل بمجموعة العشرين أن أولوية «تكييف الحماية الاجتماعية لتعكس أنماط العمل المتغيرة « تمثل أولوية قصوى تُمكننا من الوصول إلى الحماية الاجتماعية المناسبة للجميع.

وأثنى المهندس الراجحي على الجهود التي بذلها المسؤولون والفرق في مجموعة عمل التوظيف طوال هذا العام، مبينا أن أولويات السياسة لعام 2020 ذات أهمية حاسمة في التخفيف من آثار فيروس كورونا المستجد، وستقدم فوائد مستدامة وطويلة الأجل. وكشف وزراء عمل مجموعة العشرين، عن خسارة الاقتصاد العالمي 400 مليون وظيفة بدوام كامل خلال 3 أشهر بسبب كورونا.. وقال البيان الختامي للوزراء إن جائحة فيروس كورونا المستجد خلقت آثار كبيرة على أسواق العمل الوطنية والعالمية.وأوضح الوزراء، أن الربع الثاني من العام الجاري شهد انخفاض ساعات العمل بحوالي 14 % ، ما يعادل خسارة 400 مليون وظيفة بدوام كامل، مشيرين إلى أن العاملين في الاقتصاد غير الرسمي والذين يمثلون 1.6 مليار عامل، والفئات ذات التمثيل المنخفض مثل الشباب والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة، هم من بين أولئك الذين تأثروا أكثر من غيرهم في سوق العمل وطالب الوزراء، بوضع خطط تعاف فعالة على المستوى الوطني و الدولي.

وأكدوا أنهم سيواصلون العمل معاً لتعزيز تركيز عملية التعافي الاقتصادي بعد الجائحة على الوظائف، مع مواصلة تقديم ظروف إطارية جيدة للأعمال وتوفير الدعم لأصحاب الشركات بما في ذلك المنشآت المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة وإنشاء نماذج أعمال مرنة ومتينة للحفاظ على الموظفين، وذلك بما يتماشى مع الظروف الوطنية للدول، وأفادوا أن الحماية الاجتماعية تلعب دوراً جوهريا للجميع، بما فيهم أولئك الذين انخفضت معدلات دخلهم أو خسروا وظائفهم بسبب الجائحة.

​سوق العمل ومجموعة العشرين

خسارة 400 مليون وظيفة في 3 أشهر

1.6 مليار عامل في الاقتصاد غير الرسمي

ظروف إطارية جيدة للأعمال وتوفير الدعم لأصحاب الشركات

إنشاء نماذج أعمال مرنة ومتينة للحفاظ على الموظفين

الحماية الاجتماعية تلعب دورا جوهريا للجميع.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store