ابتكر الطالب عمار محمد البحاري الذي يدرس في الثاني المتوسط بجازان (13 عاما) مكيف هواء ذاتي الاطفاء باستخدام Bonex لمكافحة الحرائق . و استطاع أن يحقق ابتكاره نجاحًا كبيرًا وحصد جائزتين خاصة الأولى من شركة (ExxonMobil

) وثانية من الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وتحدث الطالب عن فكرة ابتكاره قائلا : بدأت عندما شاهدت عبوة بها مادة البونكس في المدرسة وبعد البحث وجدت انها مادة كيميائية تقوم باطفاء الحريق بسرعة فائقة لانها تقوم بخنق الاكسجين وكسر مثلث الحريق. وقال : تعلمت من برامج الموهوبين كيفية صناعة الفكرة الابداعية من خلال (سكامبر) واحد مهارات «ضعه في استخدامات اخرى''،كنت وقتها مشارك في مسابقة لاولمبياد الوطني للابداع العلمي ٢٠٢٠ ولدي مشروع متعلق بحرائق اجهزة التكييف ومن هنا فكرت بدمج مادة البونكس في جهاز التكييف.

واضاف : أود أن أتقدم بالشكر الجزيل و العرفان للدفاع المدني بمنطقة جازان لتبنى دراسة الفكرة وتطبيق التجربة عمليا لديهم أكثر من مرة باستخدام وسائل السلامة والحمدلله تكللت التجربه بالنجاح من ثم تقدمت لديهم بطلب الحصول على مساعدتهم في حصولي على براءة اختراع لإبتكاري ومازلت قيد الإجراء..بالاضافة الى ذلك قدمت على براءة الاختراع من مدينه الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وبانتظار صدورها..وأضاف مازلت أطمح لدعم والحصول على البراءة لابتكاره..

وأكد البحاري أن الموهبة نعمة من الله ويساعد في ظهورها وابرازها بيئة علمية مشجعة ومحفزة وأن والدي ووالدتي حفظهما الله شجعوني ودعموني وحصلت على دعم من المدرسة خصوصا قائدها الاستاذ احمد عسيري والاستاذ وجدي نابوش منسق الموهوبين ولاانسى والمشرف التربوي بمكتب التعليم بوسط جازان الاستاذ ياسر الشيخ الذي دربني واخدني لجامعة جازان من اجل تطوير المشروع بمركز الابتكار وريادة الأعمال وساعدني في إجراء التجارب بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة.

كما أن خلال مشاركتي العام الماضي في ابداع ٢٠٢٠ شجعتني على تعلم المزيد وأحب أن أطور من مهاراتي ومعرفتي بشكل مستمر.. مشيرا إلى أن مشاركتي في الاولمبياد الوطني للابداع العلمي - ابداع ٢٠٢٠ والذي تنظمة مؤسسة موهبة بالشراكة مع وزارة التعليم في البداية شاركت على مستوى المنطقه وللاسف لم يحالفني الحظ للفوز ولكن لم يحبط هذا الامر من عزيمتي فقمت بالتسجيل وادخال بيانات مشروعي بموقع موهبة وبعد التحكيم الالكتروني ترشحت للمشاركه في التصفيات المركزيه بالمنطقه الشرقيه وكان هناك التحكيم المباشر من متخصصين وبعد المداولات والتحكيم فزت و تأهلت للمشاركه في التصفيات النهائيه بمنطقه الرياض وهناك وفقني الله بأن حصلت على جائزتين احدها من ExxonMobil والثانية من الهيئة السعودية للملكية الفكرية على مشروعي العلمي مكيف هواء ذاتي الاطفاء باستخدام Bonex.