ناقش مجلس الشورى في جلسته أمس عبر الاتصال المرئي تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع تعديل الفقرة (الثانية) من المادة (السادسة والعشرين) من نظام العمل وطالبت اللجنة بالموافقة على التعديل المقترح الذي يدعم توجهات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية, وينسجم مع رؤية المملكة 2030, التي تهدف إلى تخفيض نسبة البطالة إلى أن تصل إلى (7%). وأكدت اللجنة أن وضع نسبة لتوطين الوظائف القيادية بنسبة لا تقل عن (75%) سيسهم في حرص أصحاب الشركات والمؤسسات ومجالس إدارتها على وضع خطط عملية منهجية لاستقطاب وتأهيل وتوجيه طاقات الشباب والشابات السعوديين.

كما أكد الشورى في قرار اتخذه بأن على الهيئة العامة للجمارك وضع أنظمة الفحص بالأشعة والكاميرات في الأماكن المناسبة في المنافذ الجمركية للحد من دخول البضائع الممنوعة. ووافق المجلس على تعديل المادة الخامسة والستين من نظام المرافعات الشرعية.

وطالب الشورى في قرار وزارة الحج والعمرة ببيان الأسباب التي حالت دون الاستفادة المثلى من الميزانية المعتمدة ومعالجة ضعف الصرف للاستفادة من الميزانية على الوجه المطلوب بما يسهم في تطوير أعمال الوزارة كما وافق المجلس في قراره على قيام الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة لربط قطار المشاعر بالمنطقة المركزية. وطالب المجلس الوزارة باستكمال تطوير تطبيقات ذكية للخدمات التي تقدمها, بالتنسيق مع الجهات المعنية.

إلى ذلك ناقش الشورى التقرير السنوي لوزارة التعليم وطالبت اللجنة المختصة في توصياتها بتجويد وتطوير التعليم عن بعد والتعليم المدمج بما يضمن استخدامها تكاملياً مع التعليم الاعتيادي, مشددة على الوزارة بإجراء دراسة تقويمية تتبعية متزامنة (التقويم التلازمي) مع تطبيق لائحة الوظائف التعليمية, وذلك بغرض تطوير محتواها وتجويد أحكامها في ضوء محكات التطبيق. وأكدت اللجنة على الوزارة بضرورة معالجة مشكلة الاعتماد على الملخصات والمذكرات الدراسية بدلاً عن المقررات المعتمدة ومطالبة مجلس شؤون الجامعات بدراسة إعداد مشروع نظام لمكافحة الفساد العلمي بكافة أشكاله وصوره.