كشف التقرير الشهري لبرنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان، عن استفادة 29.3 ألف أسرة خلال شهر أغسطس 2020، وتحمل ضريبة القيمة المضافة عن 314 ألف مستفيد منذ انطلاقة البرنامج. وأوضح التقرير أن إجمالي الأسر التي استفادت من جميع الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي يقدمها البرنامج منذُ مطلع العام وصل إلى 253.81 ألف أسرة، منها 84.4 ألف أسرة سكنت منازلها، فيما فضّلت الأسر المستفيدة الأخرى خيارات الوحدات تحت الإنشاء ضمن الضواحي، والأراضي السكنية والبناء الذاتي. وأشار التقرير إلى ان مستجدات تحديثات البناء في 58 مشروعاً توفر أكثر من 100 ألف وحدة سكنية متنوعة ما بين شقة وفيلا وتاون هاوس موزعة في أكثر من 16 مدينة، بالإضافة للمشاريع السكنية الجاهزة والتي بلغ عددها 42 مشروعاً بمتوسط أسعار 350 ألف ريال.

وكشف التقرير عن إعداد شهادات تحمل القيمة المضافة منذ انطلاق البرنامج وحتى نهاية شهر أغسطس، حيث بلغت 314.62 ألف شهادة، منها 66.34 ألف شهادة لمستفيدين خارج الوزارة، و248.27 ألف شهادة لمستفيدي وزارة الإسكان والصندوق العقاري.

وتجاوز أعداد الزيارات لتطبيق «سكني» 159 ألف زيارة عبر الأجهزة الذكية للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتكاملة التي يوفرها البرنامج، مثل الحجز الفوري للأراضي وإصدار عقودها إلكترونياً، وحجز الوحدات واستعراض مواقعها ونماذجها، والحصول على العروض التمويلية واختيار الجهة التمويلية الأنسب، وإصدار شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، وخدمة المستشار العقاري، والتصاميم الهندسية للبناء الذاتي وغيرها من الخدمات ويستمر «سكني» في ضخ مزيد من مشاريع الأراضي والوحدات السكنية بهدف زيادة نسب التملك إلى 70% بحلول 2030 تماشياً مع مستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج رؤية 2030.