Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

كورونا ترقص في إسرائيل على لحن موريسون!

إضاءة

A A
فيما يستعد الموسيقي الإيرلندي الشمالي (فان موريسون) لإصدار ثلاث أغنيات ينتقد فيها الحجر المنزلي الذي فُرِض في ذروة الموجة الأولى من جائحة كوفيد-19، معتبراً أنه منافٍ للحرية، فرضت إسرائيل إغلاقاً ثانياً لاحتواء فيروس كورونا المستجد في كيان يُعد معدل انتقال العدوى فيه بين الأعلى في العالم.

والحاصل أن قراءة متأنية للخبرين الواردين أمس على وكالة الأنباء الفرنسية توضح الأمر وكأن ثمة اتفاقاً بين الموسيقار الإيرلندي وما يجري في الداخل الإسرائيلي، ففي أغنيته (لا حجرَ بعد الآن)، يقول موريسون: «لا تجاوز للحدود بعد اليوم من الحكومة، و»لا طغاة فاشيين بعد اليوم يعكرون سلامنا».

وفي المقابل، وبالتوازي مع إيقاع الأغنية يُعرب العديد من الإسرائيليين عن إحباطهم من سوء إدارة الحكومة للأزمة الصحية في الأشهر الأخيرة، فيما يصرخ أصحاب الأرض في بيت لحم وغيرها من مدن فلسطينية من شدة طغيان قوات الاحتلال في التنكيل والاعتقال.

وطبقاً للإجراءات الإسرائيلية الجديدة سيُسمح للسكان بالتحرك مسافة مئة متر، بينما سُمح عشية الإغلاق بالتحرك مسافة 500 متر. وبعد جلسة صاخبة مطولة في الكنيست، سُمح بموجب الإجراءات الجديدة للسكان بالخروج من مكان السكن إلى الحيز العام في نطاق 1000 متر فقط. ويُسمح باجتياز مسافة الألف متر بشكل استثنائي للأشخاص الذين ينوون التوجه لشراء الأدوية والطعام أو حضور جنازة.. ووفقاً لصحيفة «يديعوت أحرنوت»فإن الاقتصاد يتهاوى والناس يخسرون وظائفهم، وهم مكتئبون». هذه هي إسرائيل من الداخل!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store