Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خالد الفيصل : السعودي يتمتع برؤية جديدة ويطرح أفكار ومواضيع في مختلف الجوانب

خالد الفيصل : السعودي يتمتع برؤية جديدة ويطرح أفكار ومواضيع في مختلف الجوانب

دشن حلقة نقاش " صناعة المبادرات الرقمية ضمن ملتقى مكة الثقافي"

A A
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أن الإنسان السعودي يتمتع برؤية جديدة ويطرح أفكارا ومواضيع جديدة في مختلف الجوانب التقنية والعلمية والثقافية.

ونوه سموه إلى أن الانسان السعودي في حال استمر بهذا المجهود الكبير الذي يبذله في سبيل تطوير نفسه وتطوير بلاده فانه سينقل المملكة إلى مصاف الدول والمجتمعات المتقدمة عالمياً".

جاء ذلك لدى تدشين سموه، حلقة نقاش صناعة المبادرات الرقمية لملتقى مكة الثقافي لهذا العام 1442هـ، تحت شعار " كيف نكون قدوة؟ في العالم الرقمي، والتي انطلقت في فندق الانتركونتننتال بجدة.

وقال سموه في معرض رده على سؤال حول تسجيل المملكة قفزات نوعية في المجال الرقمي، "دعوت منذ عدة أعوام إلى الانتقال الى العالم الأول، وانا اعتقد اننا وضعنا قدمنا في العالم الأول" مضيفا " التحول التقني ليس شيئا مستحيلا بل هو علم من العلوم ونستطيع أن نتفوق كذلك في هذا العلم ونكون من المنتجين للأفكار الجديدة محليا وعالميا.

ووصف الأمير خالد الفيصل بداية الموسم الثقافي لمنطقة مكة المكرمة بالجميلة، مؤكدا أن حلقات النقاش سوف تكون لها نتائج مثمرة بإذن الله وتعود بالنفع على الحاج والمعتمر والمواطن والمقيم

وقال سموه: كما تعلمون أن مهمتنا الأولى في هذه المنطقة خدمة الحاج والمعتمر مع خدمة الانسان في المنطقة.

وأشاد الأمير خالد الفيصل بتفاعل الوزارات والجهات الحكومية والأهلية مع فعاليات ملتقى مكة الثقافي، ونوه إلى أن التفاعل والمشاركة ممتازة، والروح عالية.

وحرص سموه على مشاركة المجتمعين في المسارات الستة وهي الصحة والتعليم والحج والعمرة والخدمات والقيم والأخلاق والثقافة والاعلام، واستمع الى نقاش بعض المبادرات.

نائب وزير الحج: نسعى للخروج بنموذج موحد لقاعدة بيانات تجمع الجهات

أكد نائب وزير الحج الدكتور عبد الفتاح مشاط: " ان الموسم الخامس للملتقى، نموذج نوعي لأنه يتحدث عن اهم موضوع، وهو كيفية استخدام التقنيات الحديثة في اعمالنا، وأضاف الملتقى يركز بشكل كبير جدا على كيفية إيجاد مبادرات نوعية.

وبالنسبة للمسار الخاص بالحج والعمرة قال الدكتور مشاط: يشارك معنا في حلقة النقاش، العديد من القطاعات من قطاعات حكومية او قطاعات أهلية، كلهم اجتمعوا لإيجاد مبادرات أهمها هو التكامل المعلوماتي بين جمع هذه القطاعات، وان شاء الله نسعى من احد منتجات الحلقة ان نخرج بنموذج موحد لقاعدة بيانات بين جميع هذه الجهات التي تخدم ضيوف الرحمن، وجمعها في قالب بيانات موحد تعتمد بشمل كبير جدا على تكامل البيانات والمعلومات بينهم، وهذا يساعدنا كثير جدا على تقديم الخدمة بشكل افضل مثل ما حدث في عام 1440 حيث كانت نقليات نوعية جدا عندما تكاملت المعلومات بين القطاعات الأمنية وبين وزارة الحج والعمرة ...وان شاء الله الان مع القطاعات الخدمية التي تقدم لضيوف الرحمن وتكاملها مع مسار الحاج نأمل ان يكون لها نقله نوعية أخرى، ونحن نستبشر بالخير ان شاء الله.

الحمادي: نقوم بطرح كثير من المبادرات لجعل مكة اذكى من المدن الذكية

قال مشرف مجتمع جوجل للمطورين في السعودية عبدالعزيز الحمادي والذي يشارك في حلقة نقاش صناعة المبادرات الرقمية، ان مشاركته في حلقة نقاش كانت عن طريق مسار الخدمات، والتي نسعى الى للخروج بمبادرات تخدم المنطقة، وأضاف ناقشنا كثير من الفرص المتميزة مستقبليا في مجال التحول الرقمي والتقنيات الناشئة وكيف نجعل مكة مدينة ذكية، وكما ذكر سمو الأمير خالد الفيصل، بجعل مكة اذكى من المدن الذكية، ونحن جعلنا هذا هدف وبدأنا نقوم بطرح كثير من الحلول والمبادرات والمتخصصة في هذا الجانب والتي بأذن الله ستساهم بان تكون مكة كما هي قبلة للمسلمين، ان تكون قبلة في مجال التقنيات الناشئة وافضل الممارسات العالمية في التحول الرقمي وتطبيق افضل الممارسات التقني.

وبين الحماد ان مجتمع جوجل السعودي هو احد المجتمعات الرسمية لشركة جوجل، مختص بتطوير المطورين والمبرمجين على مستوى المملكة، وقد قام حتى الان بتدريب اكثر من 100 الف شخص على مستوى المملكة، ويندرج تحته عدد من المبادرات في المجتمعات مثل مجتمع نساء رائدات في التقني، مشيرا الى ان المجتمع يعمل بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في مبادرة العطاء الرقمي، ويهدف الى تكوين بيئة تحب التطوير والتوجه التقني وتطبيق افضل ممارسات التقنية عن طريق تقديم برامج مجانية بشكل كامل للمجتمع، لذلك المجتمع مجاني غير ربحي مدعوم من شركة جوجل كخدمة مجتمعية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store