Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«أروى» تبتكر وسائل إنقاذ إضافية لحماية «الهليكوبتر» وركابها

«أروى» تبتكر وسائل إنقاذ إضافية لحماية «الهليكوبتر» وركابها

A A
نجحت أروى سالم عمر آل جمحان (18 عاما) الطالبة في الصف الثالث الثانوي بمنطقة جازان في ابتكار وسائل الإنقاذ في الهليكوبتر وهي عبارة عن وسائل إنقاذ إضافية بهدف إيجاد طريقة لحماية الهليكوبتر وركابها من مخاطر السقوط أو نشوب حريق وتقليل من نسبة تحطم طائرات الهليكوبتر.

وقالت أروى : قبل عدة أعوام تحديدًا وأنا بالصف الثالث متوسط سمعت بحادثة سقوط وتحطم طائرة هليكوبتر كانت تقل الأمير منصور بن مقرن و8 من مسؤولي منطقة عسير وقد أدت هذه الحادثة إلى وفاتهم جميعاً في الحادث، وغيرها الكثير من الحوادث, مما ألهم لدي عدة تساؤلات وأفكار عن سبب هذا الحادث.

وحول مشروع البحث والابتكار تقول: من هنا بدأت بالبحث والاطّلاع على الهليكوبتر واجزائها حتى خطرت ببالي فكره إضافة وسائل حماية ستساعد في حماية الركاب والهليكوبتر، والحمدلله قمت بها واكملت ابتكاري المُصغر بدعم من والداي، وأيضاً الأستاذة وداد سوادي مشرفة الموهوبات لهم كل الشكر والتقدير..وتعتبر الهليكوبتر وسيلة نقل مهمة إلا أنها لا تحتوي على وسائل السلامة الكافية لركابها عند حدوث طارئ مما يؤدي لتحطمها عند السقوط أو احتراقها، وقد قدمت هذا الإبتكار وهو عبارة عن وسائل إنقاذ إضافية، بهدف إيجاد طريقة لحماية الهليكوبتر وركابها من مخاطر السقوط أو نشوب حريق بها والتقليل من نسبة تحطم طائرات الهليكوبتر ايضاً!

وأضافت: قدمت ابتكاري مباشرة بعد إنجازه إلى مكتب البراءات السعودي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فأنا اطمح للحصول على براءة اختراع. وانا الآن قيد الاجراءات للحصول عليها عندما كنت أطّلع على الابتكارات الأخرى اكتشفت بأن بعض الأحيان تكون الاختراعات إلهاماً لاختراعات وابتكارات أخرى، ومن الممكن ان أقوم باختراع او ابتكار آخر بالمستقبل، فقد تحديت العديد من الصعاب والمعوقات وقمت بتنمية موهبتي بالملاحظة والتفكيرالدقيق لخدمة مجتمعي ووطني..

وأوضحت: حصلت على العديد من شهادات التكريم وأيضا شاركت بابتكاري في مسابقة ومعرض الأولومبياد الوطني للإبداع والمؤتمر العلمي الثالث بقيادة الطالبات على مستوى منطقة جازان، بالإضافة للمشاركة بالمعرض الختامي في فعاليات أسبوع موهبة.. مؤكدة أن أكثر سعادة هو توافق ابتكاري لتشجيع الابتكار وخلق جيل متطور وطموح وأتمنى أن تتبنى جهة مختصة وأحظى بالدعم والاهتمام من الجهات المختصة داخل المنطقة لابتكاري وذلك ليتم الاستفادة منه لخدمة مجتمعنا وخدمة وطننا وذلك لأتمكن من تطوير ذاتي وتنمية موهبتي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store