Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«منى» تبتكر عملة رقمية إسلامية تحت مسمى «قنطار كوين»

«منى» تبتكر عملة رقمية إسلامية تحت مسمى «قنطار كوين»

شعاع أمل

A A
ابتكرت طالبة سعودية عملة رقمية إسلامية تحت مسمى «قنطار كوين».. والمبتكرة هي منى بنت سلطان القرشي ولدت في مكة وتدرس في بريطانيا من أب سعودي وأم بريطانية متخصصة في تنمية الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة وحاصلة على ماجستير في الإدارة المالية من إنجلترا وبكالوريوس إدارة أعمال دبلوم التمويل الإسلامي . وأسست عام 2019 منصة ( كوفيد كوين) لتحقيق الاستفادة من أزمة كورونا من خلال تجارة المستلزمات الطبية . معها كان الحوار:

- ما نوع الابتكار الذي قمت به؟

* الموضوع عبارة عن عملة رقمية إسلامية تحت مسمى (قنطار كوين) يوجه العالم الأن أنظاره الى العملات الرقمية حيث قامت العديد من الدول بشرعنة المعاملات من خلال العملات الرقمية فقررت أن أقوم بعمل عملة رقمية ذات هدف لخدمة المجتمع متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

- ما هي فكرة الابتكار؟

* الشخص الذي يشتري العملة بإمكانه أن يحقق دخلا اضافيا منها ، حيث أنه بعد شرائها يمكنه أن يتعامل بها من خلال 3 منتجات مالية

الأولى – المرابحة و هي فكرة مستوحاة من (غرامين بنك) الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2006 و بها يستطيع مالك العملة شراء ألة توفر فرصة عمل لشخص في إحدى الدول النامية مثل بنغلاديش و يقوم الشخص بتسديد قيمتها مع نسبة ربح محددة وفقا لأحكام الشريعة

الثانية - أحواض المضاربة المشتركة عانى الكثير من الإخوة السعوديين من احتيال شركات التداول الوهمية فتم إنشاء هذه الفكرة ليتم تداولاتهم وفقا لبرامج إلكترونية تقوم بعمليات البيع والشراء نيابة عنهم في أحواض مضاربة ومن ثم تقسيم الأرباح فيما بينهم كل على حسب راس ماله بالتوافق مع أحكام الشريعة.

الثالثة - التمويل المشترك بين الأفراد وفقا لمبدأ المضاربةـ حيث يستطيع الأفراد عرض مشاريعهم والحصول على تمويلات من أفراد آخرين لديهم رأس مال للتمويل ويكون الربح والخسارة بينهم مشتركا وفقا لقواعد محددة متوافقة مع أحكام الشريعة.

- كيف كانت بادرة الابتكار؟

* درست في المملكة المتحدة ولدي شغف دائم بالعملات الرقمية وقد رأيت أن الكثيرين يقعون ضحايا لعملات وهمية ففكرت في دمج مبادئ التمويل الإسلامي مع حداثة العملات الرقمية لإنتاج عملة تخدم الفرد و المجتمع بدون ضرر لأي أحد.

​- من سهل لك الاختراع ؟

* عملت مع فريق عمل ومستشاري تمويل إسلامي على المشروع لمدة أكثر من 6 أشهر متواصلة دون توقف واستغللت فترة كورونا للتركيز على العمل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store