كشف عدد من المسؤولين في «نماء المنورة» لـ»المدينة» أن الهدف الاستراتيجي يتمثل في دعم تمكين الحرفيين والصناع لإبراز المنتجات المحلية المدينية والعمل على تسويقها محليا وعالميا، وتنفيذ شعار» صنع في المدينة» بدلا من «صنع في الصين»، لما للمدينة من إقبال كبير على الشراء بأسواقها من زوارها بجميع أنحاء العالم..

وأوضحوا أن عدد الزوار للمتاجر في المدينة المنورة بلغ ما يقارب 7,700,000 زائر وشمل هذا العدد المواسم الدينية السابقة مثل الحج ورمضان والعمرة، وأن هذا الرقم يشجع على تحقيق أحد أهداف «نماء» وهو تحول الزوار لعملاء، لافتين أن وجود المتجر الالكتروني التابع لـ»نماء» الذي تعدى الحدود الجغرافية للمدينة المنورة، إلى «العالمية»، ويعرض مجموعة من أنواع مختلفة من الهدايا السياحية محلية الصنع والمرتبطة بطيبة الطيبة ذات الهوية الإسلامية، ويمكن المستخدمين له حول العالم من التسوق الكترونيا، ووصول هدايا المدينة المنورة إلى كل بيت في أرجاء الدنيا..

وكشفوا عن وجود محافظ تمويلية تصل إلى 300 ألف ريال لدعم المشاريع الحرفية الصغيرة والمتوسطة، وأن لدى «نماء» 3 آلاف منتج و 179موردا محلي الصنع وأنها تدعم 13 كيانا تجاريا..

جاء ذلك عبر جولة قامت بها «المدينة» التقت فيها ببعض مسؤولي الإدارات في «نماء» بهدف لتسليط الضوء على أعمالها التي تقدم لخدمة شريحة كبيرة من حرفي وصنّاع المدينة المنورة وللأسر المنتجة..

تعزيز القيمة الإنتاجية

في البداية قال صالح أختر بيك، الرئيس التنفيذي لـ « نماء المنورة»:إنها تهدف لتعزيز القيمة الإنتاجية ودعم الصناعات والمنتجات المحلية في المملكة كما تسهم في خدمة رواد الأعمال بتطوير تسويق منتجاتهم والانتقال بها الى مستوى تنافسي عالمي وذلك من خلال تطوير العلامات التجارية، التي تستهدف زوار المدينة المنورة من راغبي الهدايا السياحية المصنعة محليا..

المتجر الالكتروني

وأضاف: هناك المتجر الالكتروني متعديا الحدود الجغرافية للمدينة المنورة يعرض مجموعة من أنواع مختلفة من الهدايا السياحية المرتبطة بالمدينة المنورة ذات الهوية الإسلامية يمكن المتجر الإلكتروني المستخدمين حول العالم من التسوق الكترونيا عبر منصة سهلة الاستخدام ذات خيار دفع متعددة وشحن عالمي سريع بالإضافة لخدمة عملاء مميزة سعيا ليكون المنتج المديني في كل بيت مسلم حول العالم..

وكشف أختر بيك أن نماء المنورة تسعى في المرحلة القادمة إلى التوسع في البيع داخل المملكة وخارجها، بهدف إيصال المنتج المديني والمحلي لمختلف فئات العملاء كما تطمح لمنح حقوق الامتياز لوكلاء عالميين منها التوزيع الداخلي والخارجي لقنوات البيع بالتجزئة الملائمة والشراكة الاستراتيجية مع العلامات التجارية المعروفة.

8 معامل منوعة

من جهتها أشارت أماني محمد الوزير،مديرة سوق ومعامل العينية بنماء المنورة، إلى مشروع ومعامل سوق العينية الذي سيكون تحته - 8 معامل أساسية – وهي السعف والخزف والخشب والنمذجة والخياطة والتطريز والطباعة والفنون وجميعها بدعم من بنك التنمية الاجتماعية حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين ونحن في نماء المنورة نستهدف 3 آلاف فرد من السيدات والرجال في كافة أنواع الحرف وينصب التركيز على 930 من السيدات حتى يتم تمكينهن من الحرفة، وسنقوم بتدريب 75 إلى 90 سيدة ورجلا في حاضنة الأعمال الخاصة بمشروع ومعامل سوق العينية، ونمتلك ما يقارب 40 منفذ بيع في «سوق العينية»، وسوف يحمل طابع «السوق المصغر» في حديقة الملك فهد مماثلا لسوق العينية الشعبي.

محافظ تمويلية

آلاء غلام مسؤولة التواصل المؤسسي في نماء المنورة ـ قالت: تمتلك نماء المنورة ثلاث قطاعات للتنمية والتمكين، الأول (المنورة ) وهو القطاع التجاري الممكن للمنتج المحلي والعاملين في القطاع التجاري في منطقة المدينة المنورة، كما تمتاز المنورة بوجودها في قلب المدينة في المناطق المركزية.

أما القطاع الثاني فهو «تمويل المنورة: حيث يمتلك بالتعاون والدعم من بنك التنمية الاجتماعية محافظ تمويلية تتراوح بين 50 ألفا وإلى 300 ألف ريال، حسب نوع المشاريع المتقدمة من مشاريع متناهية الصغر ومشاريع متوسطة..

وأما القطاع الثالث فيتمحور في ( التنمية الريادية وإدارة المشاريع ) للعمل على استقطاب جميع المشاريع الريادية للتنمية والتمكين حسب استراتيجية نماء المنورة المنصبة في القطاع السياحي والهدايا والقطاع الزراعي والتمور، كما تمتلك نماء عدة شراكات استراتيجية مع هيئة تطوير المدينة وأمارة منطقة المدينة وغيرها الكثير، وجميع هذه الشراكات والعلاقات لنماء المنورة تهدف إلى تنمية المدينة المنورة.

ونوهت إلى أن «نماء المنورة» أكملت مع العام الحالي ست سنوات حيث تأسست عام 1436تم تدشينها من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك – سلمان بن عبدالعزيز وأوقفها لوجه الله تعالى وأصبح رئيس مجلس نظارتها أمير منطقة المدينة المنورة –صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان وينوبه في المجلس صاحب السمو الملكي الأمير – سعود بن خالد الفيصل نائب أمير المنطقة..

وأوضحت أن «نماء» تمتلك قرابة 3 آلاف منتج محلي مديني و179 موردا محلي الصنع، كما تم تقديم الدعم لإنشاء 13 كيانا تجاريا من معامل الإبداع، وشكلت نسبة السعودة بما يقارب 95%.

تنمية الإنسان

مشعل ياسين التهامي مستشار الرئيس التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام والخدمات المجتمعية في «نماء «، قال: مهمتنا في هذا الصرح الشامخ تنمية الانسان وهذه فكرة ومبادرة فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة لتكوين منشأة تعنى برعاية رواد الأعمال وتطوير منتجاتهم من أصحاب الحرف اليدوية وجميع من يقوم بالمنتج المديني نحاول أن يصل للصبغة العالمية ويكون له منتج قابل للتصدير وكان في السابق لدينا مشكلة في أن الحاج والزائر للمدينة المنورة يقوم بشراء أي سلعة تذكار من الأرض الطاهرة بالمدينة المنورة مكتوب عليها (صنع في الصين ) ومن هنا نبعت فكرة تأسيس نماء المنورة ليكون هناك منتج من المدينة المنورة بأيدي أبناء المدينة من شباب وشابات ورواد أعمال منعكسة في منتجاتها من خلال كفاءات وكوادر محلية حيث تلبي فيها متطلبات الهدايا للشركات من جهات حكومية وقطاعات خاصة بحسب الطلب..

سبح من العقيق والدر

واستعرض بعض الأعمال الحرفية المتمثلة في سجاجيد الصلاة المستوحاة من المسجد النبوي والمحراب الشريف والروضة، وكل هذه من صنع أياد سعودية.. وهناك هدايا لأبواب المسجد النبوي الشريف عبارة عن مجسمات لبعض الخلفاء الراشدين وهناك تصنيع لعطور نماء المنورة الشرقية المستمدة من أرقى أنواع الروائح العربية تعكس الفخامة، كما تنوعت في مجال صناعة السبح فهناك سبحة مصنوعة من قطعة من أحجار العقيق البني ذات إمامة من الفضة الخالص تستوحي تصميمها من باب المسجد النبوي صممت بدقة لتحمل اسم سيد البشرية مكتوبا بخط الثلث وسبحة الدرة مصنوعة من حجر العقيق النباتي وهناك التمور العجوة حيث لها مكانة خاصة في التقاليد العربية عموما وللمسلمين خاصة بأنه «التمر المقدس».

تمكين الأعمال و الموردين

وقال - محمد عبدالحميد القين مدير عام قطاع التنمية التجارية: لدينا 4 طرق مباشرة لإيصال المنتجات لسوق الحج والعمرة وزائر المنطقة بوجود متاجر المنورة, المنتشرة في المنطقة المركزية وفي مناطق المساجد التاريخية في منطقة المدينة بالإضافة إلى المتجر الالكتروني و التوزيع المباشر لمحلات خارج المدينة مثل منطقة مكة وهناك عقود مع دول إسلامية للبيع الدولي.

عشرة مرافق

وقال - طاهر ناصر صالح مدير إدارة المرافق بنماء المنورة لتسهيل العمل لطالبي العمل في هذه المرافق وعددها عشرة مرافق منتشرة حول المنطقة المركزية وفي المطار وفي المساجد الكبرى وأغلب هذه المرافق استأجرتها نماء المنورة ونقوم بتسليمها لمن يرغبون العمل الحر التجاري بإيجار رمزي يبع فيها منتجات نماء «صنع في المدينة»، ودعم من نماء لرواد الأعمال وهناك قسم للتموين للمشاريع الصغيرة يصل إلى 300 آلف ريال عن طريق بنك التنمية الاجتماعية وتعاد بدون أرباح ومن أهداف نماء المنورة أن يصل في عام 2020 إلى 52 مرفقا تجاريا ولكن للأسف مع جائحة كورونا عطلت تنفيذ الوصول لهذا العدد ولدينا الأن عشرة مواقع قائم عليها العمل تحت إشراف نماء المنورة وهناك تعامل خاص من قبل القطاعات المعنية مع نماء المنورة.

فلسفة نماء

• لأن تنمية الإنسان تسبق المكان.

مبادئ نماء

تعمل شركة نماء المنورة بالتعاون مع شـركـائها الاستـراتيجييـن على إيجاد قيمة داعـمة تحدث في منطقة المدينة المنورة. فتعمل على:

• بناء الكفاءات

• تقليل المخاطر

• الوصول للسوق وزيادة الانتاج

• التمكين والتمويل

• تعزيز الثقافة وبناء ترابط المجتمع

الرؤية

• النموذج الرائد في التنمية الاقتصادية ذات الأثر الاجتماعي.

الرسالة

شركة وقفية غير ربحية تستهدف التنمية الاقتصادية ذات الأثر الاجتماعي. تعمل كذراع تنفيذي وبوابة للبرامج الحكومية والقطاع الخاص لتمكين رواد الأعمال وتوليد مشاريع ووظائف مستدامة في منطقة المدينة المنورة.

قيم نماء

• التمكين

• التركيز

• الابتكار

• التواصل

• العمل الجماعي

• النزاهة والشفافية