دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بوابة «مبادرتي» الرقمية لاستقبال مبادرات الأفراد ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي، كيف نكون قدوة؟ في العالم الرقمي.

وأكد المشرف العام على الملتقى سلطان الدوسري، أن تدشين بوابة الافراد يأتي بعد تدشين بوابة الجهات الحكومية والخاصة التي فتحت الأسبوع الماضي، وبإمكان الافراد الآن الدخول على موقع الملتقى وتسجيل مبادراتهم، وسوف تستمر البوابة في استقبال المبادرات لمدة شهر كامل، على ان يتم بعد ذلك تحكيم المبادرات وترشيح الفائزين.

وقال: إن المبادرات المقدمة من الافراد يجب ان تكون واضحة في الوصف العام، ويرتبط هدفها مع اهداف الملتقى، وإمكانية تحقيقها، وان تقوم المبادرة على أساس فكرة ابتكارية او إبداعية غير تقليدية، وتكون الفئة المستهدفة من قبل المبادرة واضحة ومحددة وتتلاءم مع فكرة المبادرة.

وأضاف الدوسري: يجب ان تكون المبادرة واضحة المنهجية والخطوات العملية المتبعة في سبيل تنفيذها بشكل صحيح وسليم، وان تحتوي على مراحل للتنفيذ في إطار زمني واضح تضمن تنفيذها بالشكل المطلوب، وتكون الأنشطة والإجراءات الخاصة بالمراحل التنفيذية للمبادرة ملائمة وتساهم في نجاح تنفيذها. ويجب ان يكون الأثر واضحا من المبادرة بعد تنفيذها وقدرتها على احداث التغيير، حيث تركز الجوائز لهذا العام على القدوة في العالم الرقمي تحقيقا لأهداف الملتقى، ومن المهم ان يكون مجال الأثر الخاص بالمبادرة متلائما مع فكرتها، ومخرجاتها واضحة ويمكن الاعتماد عليها، وأن تكون الخطة الخاصة بالتوسع والانتشار للمبادرة على مستوى المنطقة او الوطن ملائمة ويمكن تطبيقها.

وبين المشرف العام على الملتقى ان المبادرات المقدمة يجب ان تتضمن إضافة معرفية وتسهم في التقدم التقني او تعديل سلوك رقمي، وان تعكس فكرة إبداعية او تطوير ملحوظ فكرة سابقة، مشيرا الى ان الأولوية ستعطى للمتقدمين الذين لديهم ابتكار مسجل أو صدرت له براءة اختراع في مجال محدد، أو تم إنتاج نموذج اولي منتجهم او فكرتهم التقنية.

أبرز الشروط العامة للمبادرات الفردية:

أن تكون المشاركة انطلقت من منطقة مكة المكرمة.

ارتباط المشاركة بشعار «كيف نكون قدوة في العالم الرقمي».

أن يكون المشارك او أحد المشاركين على الأقل سعوديا.

تجوز المشاركة بعملين متى تحققت المعايير فيها.