Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

في ذكرى حراك العراق.. الكاظمي يتمسك بخارطة المحتجين

في ذكرى حراك العراق.. الكاظمي يتمسك بخارطة المحتجين

A A
بينما توافد عدد من المحتجين إلى ساحة التحرير في بغداد اليوم الخميس، احتفالاً بذكرى مرور سنة على الحراك الذي انطلق في الأول من أكتوبر الماضي أو "ثورة تشرين" كما يسميها الشباب العراقي، حث رئيس الوزراء مصطفة الكاظمي العراقيين إلى الاستمرار في الالتزام بالسلمية في التعبير عن الرأي، كما شدد في بيان، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية، على أن هذه الحكومة جاءت بناء على خريطة الطريق التي فرضها حراك الشعب، قائلاً: "نؤكد على الوفاء لشعبنا ولخريطة الطريق التي فرضتها دماء شبابه الطليعي وتضحياتهم".

ونبه إلى حساسية المرحلة التي يمر بها الوطن، لافتًا إلى أنها تتطلب توحد الجميع للوصول إلى انتخابات مبكرة حرة ونزيهة على أساس قانون عادل، إلى ذلك دعا الكاظمي العراقيين للدفاع عن استقلال وطنهم ومنع تدخل أي طرف خارجي في شؤونه، كما لفت إلى أن الحكومة ورثت أزمات على مستوى البنية الاقتصادية ومن ذلك تحويل العراق إلى رهينة لأسعار النفط، وأضاف: "إن التحدي الذي فرضه وباء كورونا وتداعياته شكل صدمة للانتباه لضرورة تحصين مجتمعنا أمام أزمات مستجدة".

بدوره شدد الرئيس العراقي برهم صالح على أن الانتخابات النزيهة بعيدًا عن سطوة السلاح والتزوير ضرورة للانطلاق نحو الإصلاح المنشود في منظومة الحكم وتلبية حقوق العراقيين.

في حين أكدت منظمة العفو الدولية بتغريدة على تويتر تعليقًا على مرور عام على تظاهرات العراق، أن العشرات من الناشطين العراقيين ما زالوا يتعرضون للمطاردة والقتل، ودعت الحكومة العراقية لتكثيف جهودها من أجل تحقيق العدالة لمئات الضحايا الذين سقطوا خلال التجمعات السلمية على مدى الأشهر الماضية.

من جهته، دعا المرصد العراقي لحقوق الإنسان إلى محاسبة القتلة والمتورطين في عمليات استهداف الناشطين والمحتجين في البلاد، وأكد في بيان الخميس على أن عامًا مر على الحراك ولم يتم اتخاذ أي خطوة من أجل محاسبة القتلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store