Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لمحات على جهود إيجاد لقاح لكورونا

لمحات على جهود إيجاد لقاح لكورونا

A A
* يخضع نحو 140 لقاحًا محتملا ضد كوفيد-19 لاختبارات في أنحاء العالم، بلغ العشرات منها بالفعل مرحلة الاختبارات السريرية على البشر.. وتوقعت منظمة الصحة العالمية في مؤتمر افتراضي استضافته الأمم المتحدة في نيويورك، بتوفر اللقاح في يناير القادم، وسيوزع على جميع دول العالم، لكن الجدول الزمني الأكثر واقعية يضع إطلاق لقاح كورونا خلال منتصف عام 2021، وان التطعيم لن يحدث بسرعة كما يتخيل البعض، بل سيبقى ارتداء أغطية الوجه والتباعد الاجتماعي لفترة من الوقت بعد ذلك.

* تشير منظمة أوكسفام غير الحكومية إن أكثر من 50%من الجرعات ستذهب لـ13% من سكان العالم حيث اتبعت العديد من الدول الغنية، بما في ذلك بريطانيا والاتحاد الأوروبي واليابان نهج الولايات المتحدة بتوقيع عدة عقود مع مختبرات مختلفة لضمان الحصول على أولى الجرعات المتاحة، وأحصت المنظمة أن هذه البلدان قد اشترت مسبقًا نصف الجرعات.. حيث عمدت هذه الدول إلى التزود من عدة شركات مصنعة متنافسة كإجراء وقائي، على أمل أن يكون أحد اللقاحات على الأقل فعالاً، ولكن المؤسف هو هذه الشعبوية في توزيع اللقاح حيث يؤكد التقرير على الصعوبة التي ستواجه جزء من سكان العالم في الحصول على لقاحات في المرحلة الأولى.. وإمعانًا في هذه الشعبوية قاطعت واشنطن مرفق كوفاكس العالمي للقاحات الذي وضعته منظمة الصحة العالمية، والذي يفتقر إلى التمويل.

* ولاشك أن المملكة جزء لا يتجزأ من الجهود الرائدة في العالم لمواجهة هذه الجائحة فمتى ما أعتمد لقاح فاعل ستقوم المملكة بتوفيره والإسهام فيه.

* دخلت اللقاحات المستقبلية لمحاربة فيروس كورونا المستجد بقوة، على خط حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن أكبر اقتصاد في العالم سيحصل على لقاح في أكتوبر، وسيوزع على نطاق واسع على السكان، وتتعارض هذه التصريحات مع آراء خبراء الصحة في هيئة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، بأن الغالبية لن يمكنهم الاستفادة من اللقاح، حتى «الربع الثاني أو الثالث من 2021».

* شاركت أربع دول عربية ضمن 100 دولة حول العالم في المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاحين لفيروس كورونا المستجد من خلال مشاركة متطوعين في كل من الإمارات والبحرين والأردن ومصر ضمن مبادرة «لأجل الإنسانية» وشارك في التجارب الإكلينيكية حوالي 40 ألف مشارك حول العالم ولم تظهر عليهم أي أعراض جانبية.

مستشار وخبير إدارة كوارث وأزمات

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store