أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جاهزية المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين غدا بتجنيد 1000 موظف لمتابعة نسك العمرة، فيما سيكون الطواف عبر مسارين فقط بمعدل 100 شخص كل 15 دقيقة للسبعة أشواط.. جاء ذلك خلال لقاء إعلامي عقدته الرئاسة العامة -عن بعد- بحضور وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد بن محمد المنصوري، الذى اكد أن خطة الرئاسة لاستقبال المعتمرين مكونة من عدة محاور أهمها: (المحور الإداري، والمحور الوقائي، ومحور التطهير، والتوعية، والتفويج).

من جانبه بين وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والمالية، سعد بن محمد المحيميد، أن الرئاسة جنّدت ما لا يقل عن 1000 موظف لمتابعة نسك العمرة بالمسجد الحرام، وأوضح، أن العمل داخل المسجد الحرام سيكون بنظام الورديات لخدمة 2000 معتمر في كل وردية..

وأفاد وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية بالمسجد الحرام محمد بن مصلح الجابري، أن غسل المسجد الحرام سيكون 10 مرات يوميًا قبل وبعد أفواج العمرة، وغسل دورات المياه 6 مرات يوميًا.وبين الجابري، أن محور الوقاية تتشارك فيه جميع وكالات الرئاسة، من خلال قياس درجات الحرارة بالكاميرات الحرارية الموجودة على جميع مداخل المسجد الحرام، واستمرار منع الاعتكاف والافتراش.

ولفت إلى منع دخول المأكولات والمشروبات داخل المسجد الحرام، وإعادة فتح المشربيات وفق الإجراءات الصحية مع استمرار العبوات، وترتيب الصفوف بشكل متباعد لمنع التقارب بما يقلل فرص العدوى، وإعادة تنظيم الحشود لتوزيع الكثافة في أنحاء المسجد الحرام، وأبان وكيل الرئيس العام للمشروعات والدراسات الهندسية المهندس سلطان بن عاطي القرشي أن الطواف سيكون على مسارين فقط بمعدل 100 شخص كل 15 دقيقة للسبعة الأشواط، وبالتالي يصل مجمل الطائفين إلى 400 شخص في الساعة للسبعة أشواط، ليصل العدد في 15 ساعة المخصصة للطواف في اليوم إلى 6 آلاف طائف، مع إمكانية زيادة مسار ثالث بمعدل 150 شخصا لكل 15 دقيقة للسبعة الأشواط..

وأبان مدير عام الإدارة العامة للحشود بالرئاسة، أسامة بن منصور الحجيلي، أن دخول المعتمرين إلى المسجد الحرام؛ سيكون من باب أجياد، وباب الملك فهد، ثم توجيهُهم إلى نقاط التجمع بالداخل، وتوزيعُ الأفواج في مناطق التجمع داخل توسعة الملك فهد، بحيث تستوعب كل منطقة 100 معتمر وبعد الانتهاء من الطواف يتم توجيه الفوج إلى المصلى المخصص لسنة الطواف، ثم توجيه المعتمرين إلى المسعى، لإكمال مناسك العمرة.

مراحل عودة العمرة تدريجيا

المرحلة الأولى (ستة آلاف معتمر يوميًا) ونقاط تجمعهم: نقطة تجميع كدي، ونقطة تجميع الشبيكة.

المرحلة الثانية (خمسة عشر ألف معتمر يوميًا) ونقاط تجمعهم نقطة تجميع كدي، ونقطة تجميع الشبيكة، ونقطة تجميع باب علي.

المرحلة الثالثة (ستين ألف معتمر يوميًا) موزعين على نقطة تجميع كدي، ونقطة تجميع الشبيكة، ونقطة تجميع باب علي، ونقطة تجميع الغزة، ونقطة تجميع جرول.

المرحلة الرابعة (100% من الطاقة الاستيعابية).