Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عداد الوباء.. الإصابات تقترب من 35 مليونا

عداد الوباء.. الإصابات تقترب من 35 مليونا

A A
أظهرت بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن إصابات فيروس كورونا حول العالم تقترب من 35 مليون إصابة.وأوضحت البيانات أن إجمالي حالات فيروس كورونا في أنحاء العالم يبلغ 34 مليونًا و903 آلاف و312 حالة.كما بلغ عدد الوفيات مليونًا و33 ألفًا و187 حالة وفاة.وتصدرت الولايات المتحدة قائمة العشرين من حيث أعلى الدول تسجيلًا للإصابات والوفيات على مستوى العالم، تلتها الهند ثم البرازيل وروسيا وكولومبيا وبيرو وإسبانيا والأرجنتين والمكسيك وجنوب إفريقيا وفرنسا والمملكة المتحدة وتشيلي وإيران والعراق وبنغلاديش وتركيا وإيطاليا والفلبين.

في الهند، ثاني أكبر دول العالم لناحية عدد السكان مع 1,3 مليار نسمة، يسجل الوباء تفشيا كبيرا.وأظهرت أرقام وزارة الصحة وفاة 100,842 شخصا حتى الآن جراء الفيروس في البلاد، وهي ثالث أعلى حصيلة للوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل.وعلى صعيد الإصابات، سجّلت الهند 6,47 ملايين حالة وباتت على وشك تخطي حصيلة الولايات المتحدة (7,3 ملايين إصابة).

لكن نظرا إلى أن عدد سكان الهند أكبر بأربع مرّات من عدد سكان الولايات المتحدة التي سجّلت عدد وفيات أعلى بمرّتين (208,731 وفاة)، فإن هذه الأرقام تثير الشكوك حيال الأعداد الرسمية الصادرة عن الهند.

وقال الخبير في علم الأوبئة تي. جيكوب جون «لا نعرف إلى أي درجة يمكن الاعتماد على معدلات الوفيات الصادرة عن الهند». ومع إجرائها نحو مليون فحص كل يوم، تعد نسبة الفحوص مقارنة بعدد السكان أدنى بخمس مرات من الولايات المتحدة، وفق موقع وورلدوميتر للاحصاءات العالمية.

من جهتها فرضت السلطات الاسبانية الإغلاق الجزئي في العاصمة مدريد، منذ السبت في إجراء يهدف إلى الحد من انتشار الوباء ولكن يصعب تطبيقه.

ولم يعد بإمكان سكان العاصمة وتسع بلديات مجاورة متضررة بالفيروس مغادرة مناطقهم إلا للضرورة مثل الذهاب إلى العمل أو الدراسة أو مراجعة الطبيب.

ومع ذلك، يمكنهم التنقل بحرية داخل مدينتهم وليسوا مجبرين على البقاء في المنزل كما كان عليه الحال عندما فرض إغلاق صارم للغاية في آذار/‏مارس. لكن السلطات دعت إلى تجنب أي تنقل غير ضروري.

وكان إجراء مماثل يطبق على مليون شخص منذ عدة أيام في أجزاء من المنطقة حيث معدل العدوى هو الأعلى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store