Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«العدل»: 29 ألف عملية عبر «الموثق» خلال سبتمبر

«العدل»: 29 ألف عملية عبر «الموثق» خلال سبتمبر

تضمنت تصحيح صكوك الرهون العقارية

A A
أجرت وزارة العدل أكثر من 29 ألف عملية توثيقية، عبر خدمة الموثق خلال شهر سبتمبر المنصرم. وأوضحت الوزارة، أن العمليات توزعت ما بين إصدار وفسخ الوكالات وتوثيق عمليات بيع وإفراغ العقارات والرهون العقارية، إضافة إلى الإقرارات المالية وتصحيح صكوك الرهون العقارية لبنوك وشركات التمويل، وتوثيق عقود الشركات.

وأشارت الوزارة إلى أن خدمة الموثق تهدف إلى التسهيل على الأفراد والمؤسسات والشركات والاستفادة من خدمات كتابات العدل في أي وقت وأي مكان بجودة عالية ووقت قصير. حيث أظهرت الإحصائيات مؤخراً رضى المستفيدين من أفراد وشركات من سرعة ومرونة الخدمات المتاحة من خلال الموثقين.

كما عززت وزارة العدل صلاحيات الموثقين في العمليات العقارية، وأصبح الموثق في أي مكان في المملكة يستطيع إفراغ أي صك عقاري ضمن النطاق العمراني ولا يتجاوز 10 آلاف متر مربع.

وأتاحت وزارة العدل

للموثقين إفراغ صكوك العقارات التي تتجاوز 10 آلاف متر مربع، والتي تم إتاحتها من خلال النظام العقاري إلكترونياً مع مراعاة أنه يجب أن يكون الإفراغ لهذه الصكوك من الموثق التابع لنفس كتابة العدل المصدرة للصك.

وتقدم خدمة «الموثق» العديد من الخدمات التي تشمل إصدار الوكالات أو فسخها وتوثيق عقود الشركات، إضافة إلى توثيق الإفراغات العقارية وخدمة الرهون العقارية التي تحتوي على خدمة رهن العقار، وفك رهن العقار، وإفراغ العقار مع رهنه، وتصحيح صك الرهن العقاري للبنوك وشركات التمويل وخدمة الإقرارات المالية التي تشمل خدمة الإقرار بالدين وخدمة الإقرار بسداد الدين أو التنازل عنه، عبر الموثّقين المرخصين من وزارة العدل المتواجدين في جميع أنحاء المملكة.

ويستطيع المستفيد طلب خدمة التوثيق عن طريق التطبيق الخاص بخدمة الموثق والمتوفرة على الأجهزة الذكية من خلال متجري آبل وجوجل بلاي.

عمليات التوثيق خلال سبتمبر

29 ألف عملية توثيقية متعددة المجالات

2200 موثق وموثقة مرخص لهم

200 ألف عملية توثيق خلال 2020

500 ألف مستفيد لم يراجعوا كتابات العدل

صلاحيات الموثقين في العمليات العقارية

إفراغ صكوك العقارات التي تتجاوز 10 آلاف م2


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store