Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة».. مغامرة للسعوديين والمقيمين

«تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة»..  مغامرة للسعوديين والمقيمين

للمواهب الشابة من 18 إلى 25 عاما

A A
أكدت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي أن تحدّي صناعة فيلم في 48 ساعة، هو مغامرة متاحة لجميع المتطلّعين لدخول عالم الإخراج في السعودية من المواطنين والمقيمين، وأوضحت أن المرشحين سيشاركون في ورش عمل ودورات تقنية مكثّفة ستقام لمدة ثلاثة أيام قبل انطلاق التحدّي.

وأشارت إلى أن باب المشاركة مفتوح للفرق من المواهب الشابة من 18 إلى 25 عامًا، من اثنين إلى خمسة أعضاء كحد أقصى في كل فريق، على أن يقود الفريق مخرجًا أو مخرجة أو كاتبًا أو كاتبة من السعودية، وسوف يتم اختيار 15 فريقًا للمشاركة في التحدّي، ستتم دعوتهم لحضور سلسلة من ورش العمل المكثّفة لتزويدهم بالمهارات المعرفية والتقنية لصناعة وتطوير الفيلم، بداية من الفكرة وحتى السيناريو، وانتهاءً بالنسخة النهائية من الفيلم.

وتُختتم فعاليات التحدّي في شهر نوفمبر المقبل بعرض الأعمال التي تم إنتاجها خلال المسابقة، حيث ستقوم لجنة التحكيم بمنح أعضاء الفريقين الفائزين جوائز المسابقة التي قام بتصميمها الفنان ربيع الأخرس. كما يحصل قائد أو قائدة الفريق الفائز على فرصة انتداب لتعلم الإخراج مع إحدى الشركات السينمائية العريقة في فرنسا في العام المقبل 2021.

وتقام المسابقة بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في السعودية، والقنصلية الفرنسية في جدة، والسفارة الفرنسية في الرياض، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والمدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت (لا فيميس) في فرنسا. وتقام الورش بين 22 و24 أكتوبر مع ضرورة حضور كافة أعضاء الفريق (ما عدا ورشة الكتابة فستكون مخصّصة للمخرجين والكُتَّاب من كل فريق)، وحضور الورش إلزامي ويعتبر جزءًا من التحدّي. واشترطت إدارة المهرجان أن يتولى قائد الفريق التقديم للمسابقة، على أن يتم تقديم الأعمال في موعد أقصاه يوم الخميس المقبل (15 أكتوبر الجاري). وبيَّنت إدارة المهرجان أنه بعد قبول المشاركات يجب أن يسلط الفيلم الضوء على واحد أو أكثر من موضوعات فك الترميز (الكودينغ)، واللعب، والإبداع أو التفكير. كما يجب الاختيار من الموضوعات الفرعية المتاحة، وهي: الذاكرة، والزمن، والتكنولوجيا أو التنفس. وسيقوم كل فريق بصناعة فيلم قصير من ثلاث إلى ست دقائق، ويمكن أن يكون الفيلم روائيًا أو غير روائي، خياليا أو وثائقيا. ومن المهم أن يعتمد التحدّي على الابتكار والإبداع.

​لجنة التحكيم

تتكوّن لجنة تحكيم «تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة» برئاسة النجمة الفنانة هند صبري، وعضوية كل من: المخرجة ليزا سالوستيو، المخرج والكاتب والمحاضر السينمائي برايس كوفين، الكاتبة والمخرجة فايزة صالح أمبة، والمخرج والمنتج محمد الحمود.

وأكدت رئيسة لجنة التحكيم هند صبري أن هذا التحدّي هو لإنجاز وصناعة فيلم جديد ومبتكر بالكامل وذلك لإثارة حس الإبداع لدى المواهب السعودية الشابة، ومنح الجيل الجديد المهارات التي يحتاجونها لإنتاج المزيد من الأعمال والإبداعات. وعلى الرغم من أن المسابقة تأتي في هذا العام المليء بالتحدّيات، إلا أنه علينا أن نواصل إلهام وتغذية خيال الجيل الجديد ومنحهم الفرصة لصقل مواهبهم والتعبير عن إبداعاتهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store