Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

7 % نموا سنويا في سوق الرعاية الصحية حتى 2024

7 % نموا سنويا في سوق الرعاية الصحية حتى 2024

القطاع يستحوذ على 52% من أقساط التأمين بـ 18 مليار ريال

A A
توقع تقرير دولي أن يحقق سوق الرعاية الصحية السعودي نموا بمعدل سنوي مركب 7% خلال الفترة من 2019 إلى 2024 في ظل زيادة السكان والتنوع الاقتصادي، مما سيؤدي إلى زيادة حجم السوق الصحي، ووفقا للتقديرات فإن هذا القطاع يستحوذ على 52% من إجمالي من أقساط التأمين بنحو 18 مليار ريال. وفقا لإحصاءات العام الماضي، جاء ذلك في تقرير موقع الأسواق والأبحاث تحت عنوان «توقعات سوق الرعاية الصحية في المملكة 2024» .

وقدم التقرير أمس رؤية موجزة حول البيئة التنظيمية لتسجيل المنتجات الصيدلانية والأجهزة الطبية، لافتا إلى أن أهم أولويات المملكة تعزيز دور القطاع الخاص من خلال خصخصة خدمات الرعاية الصحية، وزيادة مشاركة القطاعين العام والخاص في نماذج تقديم الخدمة، وزيادة التعليم الطبي وتدريب القوى العاملة، كما تشمل الأولويات تعزيز اعتماد أنظمة المعلومات الرقمية، وتوفير المزيد من الفرص للمستثمرين ومصنعي الأدوية والتكنولوجيا الطبية.. وأشار التقرير إلى أن قطاع الرعاية الصحية يلبي احتياجات النمو السكاني السريع، والزيادة المتزامنة في القضايا الصحية.. ووصف تأثير فيروس كورونا على القطاع بأنه كان ديناميكيا بالنسبة للقطاع الخاص الذي ساهم في سد الفجوة الناجمة عن ارتفاع الطلب.

وبلغ الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي بالكامل 174 مليار ريال في عام 2019، وتستهدف الرؤية زيادة مشاركة القطاع الخاص في تقديم الخدمات الصحية، فيما تسعى وزارة الصحة للخروج من السوق كمقدم خدمة والاكتفاء بدور المشرع والمراقب للقطاع.. ولا يزال القطاع الحكومي هو المسيطر على علاج الحالات المستعصية مثل أمراض القلب والسرطان، ومع ارتفاع متوسط الأعمار في السنوات القادمة يتوقع أن يزيد الطلب على مرافق الرعاية طويلة الأجل والتأهيل والعناية بالمسنين والرعاية المنزلية، كما من المتوقع التوسع في تطبيق التأمين الصحي الإلزامي ليشمل 2 مليون من العمالة المنزلية وزيادة حالات الأمراض المزمنة من 5 ملايين حاليا بنسبة 16% تقريبا من السكان إلى حوالي 8-10 ملايين في 2030 حسب وزارة الصحة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store