Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مركز اللغة العربية.. مؤتمرات وإصدارات ودورات محليًا وخارجيًا

مركز اللغة العربية.. مؤتمرات وإصدارات ودورات محليًا وخارجيًا

A A
منذ تأسيسه عام 1429هـ، نفذ مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية، قرابة 40 مؤتمرًا وملتقى علميًا، و55 حلقة نقاش، و90 ندوة علمية، و35 محاضرة علمية، و35 معرضًا، و25 مسابقة، كما أصدر أكثر من 200 كتاب شارك فيها قرابة 1225 باحثًا من أنحاء العالم، إضافة إلى إصدار ثلاث مجلات علمية محكمة رائدة، ونظّم مجموعة متنوعة من شهور اللغة العربية، والدورات التدريبية المتنوعة في العالم، وافتتح المعامل والمراكز في عدد من دول العالم.

وضمن إسهاماته في خدمة اللغة العربية، قام المركز بنشر الكتب والدراسات في المجالات الحيوية والجديدة مما له صلة باللغة العربية، وإصدار مراجع تساعد في تطوير معلمي اللغة العربية لأهلها وللناطقين بغيرها. وعلى الصعيد الخارجي، أصدر مراجع تخدم معلمي العربية للناطقين بغيرها والخبراء العاملين في هذا المجال، حيث بلغ عدد إصدارات المركز أكثر من 200 كتاب في سلاسل مختلفة.

شراكات ولقاءات دولية

عقد المركز العديد من الشراكات مع مؤسسات ثقافية أو تعليمية في دول مختلفة، وإقامة اللقاءات الدولية، فضلًا عن إنشاء مراكز لخدمة اللغة العربية في دول مختلفة (مثل مركز الاستعراب في أذربيجان) أو دعم المراكز والمؤسسات العاملة في هذا المجال، مثل المدارس السعودية في الخارج ومركز الأمير سلطان في موسكو وأقسام أو كليات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في الدول المختلفة، مثل الصين وإندونيسيا والهند والبوسنة والهرسك وبعض الجامعات الأفريقية، كما يقوم المركز بالتعريف في البرامج والمتخصّصين في مجال نشر اللغة العربية في دول العالم المختلفة. ويعقد المركز أسبوع أو شهر اللغة العربية في بلدان مختلفة.



النشاط اللغوي السعودي

وفي الشأن الداخلي، يعقد المركز ندوات ولقاءات بين المسؤولين عن تعليم اللغة العربية (أقسامًا وكليات ومعاهد)، ولقاءات تتعلق بجوانب من النشاط اللغوي السعودي، مثل إعداد المعاجم، والتوعية بمسؤولية العناية باللغة العربية في المؤسسات العامة والخاصة، وتطوير الخدمات التعليمية للصم، إضافة إلى عقد دورات تدريبية في التحرير العربي للعاملين في الهيئات الحكومية، وإقامة دورات تدريبية للمنتدبين للعمل في الخارج من معلمي اللغة العربية والعلوم الشرعية، فضلًا عن رعاية اليوم العالمي للغة العربية في كل عام.

ويهتم مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية، بالإصدار الإلكتروني في خدمة اللغة العربية والعاملين والخبراء المعنيين في الداخل والخارج، وجميع هذه الإصدارات الإلكترونية متاحة ليس للاطلاع فحسب، بل قابلة للتحميل المجاني للراغبين فيها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store