Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجمعية السعودية للروماتيزم تحتفي باليوم العالمي لالتهابات المفاصل

الجمعية السعودية للروماتيزم تحتفي باليوم العالمي لالتهابات المفاصل

د. الريس: التشخيص المبكر يساعد في الحد من الإعاقة

A A
تحتفي الجمعية السعودية للروماتيزم بـ"اليوم العالمي لالتهابات المفاصل" الذي يوافق 12 أكتوبر من كل عام في جميع مناطق المملكة، من خلال إقامة فعالية إلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر منصة زوم.

وتُعد التهابات المفاصل المزمنة أحد الأسباب الرئيسة للألم والإعاقة على الصعيد الوطني، في حين يقدم اليوم العالمي شعار: "لا تتأخر.. استشر طبيبك" لكل من يعاني من التهابات المفاصل، وتسهم الجمعية السعودية للروماتيزم في شهر أكتوبر لهذا العام بنشر الوعي والثقافة الطبية لأفراد المجتمع والتعليم الطبي عن الأمراض الروماتيزمية.

وفي هذا الصدد دعت رئيسة الجمعية السعودية للروماتيزم الدكتورة حنان الريس المجتمعات الصحية في كل مكان إلى إعطاء الأولوية لتسهيل الوصول إلى أطباء الروماتيزم لعلاج التهابات المفاصل في وقت مبكر، والمساعدة في زيادة الوعي بكيفية تأثير الحالة على المصابين به، ومساعدة المرضى ذوي الإعاقة لتسهيل حركتهم وتعايشهم في المجتمع.

وأكدت "الريس" على أهمية التشخيص المبكر في الحد من الإعاقة الناتجة عن التهابات المفاصل والسيطرة على الأعراض.

يُذكر أحد أهم اسباب اقامة يوم عالمي للأمراض هو تمكين الأشخاص المصابين بأمراض الروماتيزم والمفاصل الهيكلية من جميع أنحاء العالم الانضمام إلى بعضهم البعض لإسماع أصواتهم في هذا اليوم وتبادل الخبرات.

وتسعى الجمعية من خلال الحملة الى التعريف بالأمراض الروماتيزمية ومدى تأثيرها على أفراد المجتمع وتهدف الحملة على التأكيد بأهمية العلاج المبكر والاستمرار في العلاج للتقليل من حدوث المضاعفات والاعاقة التي ينتج غالباً عن تأخر تشخيص وعلاج الأمراض الروماتيزمية المناعية.

كما أن الدكتورة حنان الريس ستدشن العدد الأول من "مجلة جسور" عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر منصة زوم كأول مجلة متكاملة باللغة العربية بمستوى العالم العربي، ومتخصصة بالتثقيف الصحي والتوعية بأمراض الروماتيزم والعلاج المبكر، وتهتم المجلة بجميع الأمراض ذات العلاقة بالجهاز الحركي والأنسجة الضامة للكبار والصغار وخصوصًا الأمراض الالتهابية المناعية المزمنة، مثل مرضى الروماتويد ومضاعفاته، الذئبة الحمراء والصدفية وأمراض المناعة الذاتية الأخرى وكيفية التعامل مع الأدوية والأمراض خلال جائحة كوڤيد ١٩.

وقد أعد مجلة جسور فريق طبي متكامل من الأطباء الاستشاريين المتخصصين بأمراض الروماتيزم والجلدية والعيون وغيرهم من ذوي العلاقة بعلاج أعراض الروماتيزم المختلفة.

كما نوهت "الريس" لاحتياجات المجتمع للوعي الكافي والالتزام بالإجراءات الوقائية في ظل تحقيق تطلعات مستقبلية ما يوافق رؤية 2030 وجهود وزارة الصحة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store