Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعودية تطلق رسميا .. أكبر مشروع لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم

السعودية تطلق رسميا .. أكبر مشروع لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم

A A

المتحمي : على مؤسسات المجتمع أن تتنافس لتنمية هذه القدرات العقلية بما يخدم رؤية 2030

العاصمي : الوزارة اخذت على عاتقها تبني الموهوبين ورعايتهم في كافة مناطق المملكة



أطلق اليوم رسميا في الرياض اكبر حملة سعودية لاكتشاف الطلبة الموهوبين في جميع المناطق السعودية ، وذلك من خلال البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في نسخته الحادية عشر، الذي تقوده مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالشراكة مع وزارة التعليم ووالتعاون مع المركز الوطني للقياس.

وانطلق حفل التدشين الذي يرعاه معالي وزير التعليم حمد بن محمد آل الشيخ، بمقر مؤسسة موهبة، وبحضور الأمين العام لـ"موهبة" معالي الدكتور سعود المتحمي، ونائب وزير التعليم معالي الدكتور عبدالرحمن العاصمي.

و قال معالي الدكتور سعود المتحمي الأمين العام لمؤسسة "موهبة" في كلمته خلال الاحتفال "إن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الحادي عشر، يُعد نموذجاً للعمل التكاملي بين مؤسسات الدولة، من خلال الشراكة الاستراتيجية بين "موهبة" ووزارة التعليم وقياس في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين في المملكة.

وأضاف "انه انطلق عام 2011م، مستنداً على ركيزة ثابتة وقاعدة صلبة من الشراكة الفاعلة والمثمرة التي عملت وفق منظومة متكاملة، التي اتجهت أهدافها لاكتشاف ورعاية واستثمار الموهوبين كقادة المستقبل لتحقيق رؤية المملكة 2030، كونهم الذين يخلقون فرص العمل ومنتجي التقنية، وبما يخدم ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة، لتكريس وجود المملكة العربية السعودية على خارطة المنافسات الدولية وفي الصف الأول من بين دول العالم المتقدم، من خلال منصات التتويج المحلية والإقليمية والعالمية وعبر الحدود.

وبين معالي الأمين العام لموهبة إن اكتشاف الموهوبين يُعد من خطوات الرعاية، وأن البرنامج، لم يعد الوحيد للكشف عن الموهوبين قائلا إن في "موهبة" مقاييس أخرى للاكتشاف، منها: مسابقات موهوب، والكانجارو موهبة، ومسابقة بيبراس موهبة، وكلها مقاييس تظهر للمجتمع الطلبة ذوي القدرات العقلية المتعددة، حتى أصبح لزاماً على مؤسسات المجتمع أن تتنافس لتنمية هذه القدرات العقلية وتوجيهها بطريقة تخدم احتياجات المجتمع، من خلال تقديم برامج نوعية تنمّي هذه الموهبة الإلهية.

وذكر معالي الدكتور المتحمي أنه نتيجة للإقبال الكبير على البرنامج وتحقيق شموليته لأكبر عدد من الطلاب والطالبات، ومع انطلاقة نسخته الحادية عشرة في ظل ظرفٍ استثنائي بسبب جائحة كورونا، فإن البرنامج سيتاح للطلاب عن بُعد ، كما سيتاح في مقرات مركز قياس لأول مرة، في تجربة جديدة لتنفيذ البرنامج بطريقة تتواكب مع متطلبات العصر.

وقال الأمين العام إن حصيلة السنوات العشر الماضية من عمر البرنامج شهدت ترشيح أكثر من 594 ألف طالب وطالبة، اختبر منهم أكثر من 406 آلاف طالب وطالبة، وتأهل من بينهم ما يزيد على 133 ألف طالب وطالبة.

وأوضح الدكتور المتحمي أن موهبة استطاعت خلال أزمة كورونا أن تتجاوز تحديات الحظر بطريقة مرنة تصب في صالح الموهوبين، وتحافظ على سلامتهم؛ إذ نفذت البرامج الإثرائية خلال الصيف "عن بُعد" لـ4460 طالباً وطالبة، وأدارت بكل جدارة، اختبار مسابقة كانجارو موهبة للرياضيات 2020 "عن بُعد"، بمشاركة عشرات الآلاف من الطلبة، كما حقق أبناء وبنات التعليم العام الذين تم تدريبهم بشكل مكثف في برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، وجامعة الملك عبدالله، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وجامعتي الملك سعود والأميرة نورة، واستطاعوا التفوق حيث

حقق أبناء المملكة من طلاب موهبة والتعليم منذ بداية جائحة كورونا 41 فوزاً دولياً في مختلف المسابقات والمجالات، ورفعوا رصيد موهبة من الإنجازات العالمية إلى 390 فوزاً دولياً طيلة السنوات العشر الأخيرة.

من جهته قال نائب وزير التعليم معالي الدكتور عبدالرحمن العاصمي في كلمته خلال الاحتفال "إن البرنامج الوطني لكشف عن الموهوبين يعد أحد البرامج الرائدة التي تنفذ بشراكة استراتيجية بين وزارة التعليم ومؤسسة موهبة ومركز قياس، مؤكدا أن القيادة الرشيدة تؤكد دوما على اهمية بناء الانسان باعتباره اساس اي حراك تنموي حقيقي، مضيفا أن القيادة الحكيمة تولي ابناءها من الموهوبين والموهوبات كل عناية ودعم تشجيع امتداد للنهج القويم التي اختطته المملكة منذ عهد الملك المؤسس – طيب الله ثراه – في العناية بالعلم ووتشجعه ونشره ورعاية النابهين من الطلاب والعلماء والقادة وتبنيهم.

وأضاف الدكتور العاصمي أن هذه العناية من قيادة الوطن تستحث على استحضار المكانة العالمية للمملكة ورفع علمها واسمها في كل محفل ، وهي العناية التي ترتكز على الثقة بابناء هذه البلاد باعتيارهم الركيزة الاساس للتنمية والنهوض بالوطن، ورواد قاطرة التحول الوطني معرفة وانتاجا .

وبين نائب وزير التعليم انه على مدى السنوات العشر الماضية تضافرت الجهود التي كان لها اكبر الاثر في اكتشاف الطلية الموهوبين وتقديم الرعايية المناسبة لهم ايمانا باهمية الاستثمار الانسان وراي المال البشري والتحول إلى مجتمع معرفي تتحقق فيه التنمية المستدامة التي اكدت عليها رؤية المملكة 2030 .

وذكر العاصمي ان هذه الجهود افرزت عددا كبيرا من البرامج والمشاريع الوطنية التي استهدفت رفع كفاءة راس المال البشري وتعزيز مستوى مساهمته في مسيرة التنمية، لافتا إلى ان الطموحات لتطوير التعليمولارتقاء به ورفع جودة مخرجاته كبيرة في ظل ما يشهده العالم من تحديات كثيرة بسبب الاوضاع الصحية الراهنة التي حرصت معها وزارة التعليم على استمرار العملية التعليمية عن بعد، وهو ما عكس الدعم الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة للتعليم من أجل الوطن ورفعته .

واشار نائب وزير التعليم إلى ان الوزارة اخذت على عاتقها تبني الموهوبين والموهوبات ورعايتهم في كافة مناطق المملكة، للعناية بمنابع الابداع والتركيز على اظهار الطاقات البشرية الهائلة للمتميزين من ابناء الوطن، مؤكدا أن وزارة التعليم تعمل جاهدة بالتعاون مع الجهات المعنية على مقياس يشمل شريحة اكبر من الطلبة بدءا من مرحلة الطفولة المبكرة والطلبة ذوي القدرات العالية من ذوي الاعاقة، لرعاية المواهب وتغذيتها والوقوف معها من اجل مجتمع قادر على تجديد خبراته .

ووجه العاصمي رسالة الى الطلاب والطالبات مؤكدا انهم امل الوطن ومستقبله المشرق قائلا إن من اهم شروط التفوق والابداع ليس امتلاك الموهبة فحسب بل العمل الدؤوب بجد واجتهاد لبلوغ اعلى درجات النجاح .

وفي ختام كلمته قدم العاصمي تهانيه الى ادارات التعليم المتميزة والفائزة مثمنا جهودها لاجتياز معايير ترشيح الطلاب الموهوبين وتحقيقها لكافة المتطلبات، كما قدم شكره للجهات الداعمة ولمؤسسة موهبة وفريق العمل على جهودهم مع كل الشركاء، لضمان تميز هذا البرنامج النوعي واستمرار نجاحه خلال السنوات الماضية .

وكرم نائب وزير التعليم ومعالي الامين العام لموهبة ادارات التعليم الفائزة حيث حصدت جوائز المستوي الاول إدارة تعليم الموهوبين في جدة بنين، وإدارة تعليم الموهوبين بالشرقية بنات، وفي المستوى الثاني فازت ادارة تعليم الموهوبين في المذنب بنين، وادارة تعليم الموهوبين في الحوطة والحريق بنات، وفي المستوى الثالث فازت ادارة تعليم الموهوبين في عنيزة بنين، وادارة تعليم الموهوبين في الخرج بنات.

كما تم تكريم شركاء النجاح الذين ساهموا مع موهبة في دعم مجموعة من الطلبة من خلال تكفلهم بتسديد رسوم تسجيلهم في البرنامج خلال عامه العاشرة ، حيث تم تكريم شركة معادنن ومؤسسة تكافل الخيرية، والمجلس الفرعي التخصصي بجمعيات الايتام .

وخلال كلمته قال ماجد الماضي مير ادارة الكشف عن الموهوبين في موهبة إن هذا العام يمثل تحديا لموهبة وشركائها للوصول لارقام قياسية وتحسين البرامج ومخرجاته، ولفت الى التطوير الذي شهده البرنامج هذا العام مثل إتاحة التسجيل عبر منصة موحدة، واتاحة اداء الاختبار من المنزل.

وفي ختام الحفل اعطى معالي الدكتور عبد الرحمن العاصمي نائب وزير التعليم ومعالي الدكتور سعود المتحمي الامين العام لموهبة اشارة البدء لتدشين العام الحادي عشر لبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، وأصبح التسجيل الان متاحاً من خلال المنصة الموحدة التي تم تدشينها عبر موقع موهبة الرسمي www.mawhiba.org

يذكر أن أعداد المرشحين والمختبرين والمؤهلين في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين سجلت ارتفاعا كبيرا خلال السنوات العشرة الماضية، وخاصة في العام الماضي 2020 مقارنة بأعدادهم مع بدء البرنامج عام 2011 ، حيث ارتفعت أعداد المرشحين من 43104 طلاب وطالبات إلى 75996 طالبا وطالبة بنسبة 43% ، فيما ارتفع عدد المختبرين من 27782 طالبا وطالبة إلى 53553 طالبا وطالبة بنسبة 47 % ، وزادت أعداد المؤهلين من 7529 طالبا وطالبة إلى 17327 طالبا وطالبة بنسبة 56 % .

وانطلقت المرحلة الاولى من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين عام 2011م، وشملت 16 إدارة تعليم بنين وبنات، ثم المرحلة الثانية في 2012م، وشملت 29 إدارة تعليم بنين وبنات.، تلتها المرحلة الثالثة عام 2013م، وتضمنت تغطية بقية إدارات التعليم، ليصبح الإجمالي 47 إدارة تعليمية .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store