Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. جونسون&جونسون تعلّق التجارب على لقاحها المضاد للفيروس

كورونا .. جونسون&جونسون تعلّق التجارب على لقاحها المضاد للفيروس

A A
أعلنت مجموعة جونسون&

جونسون للصناعات الدوائية أنّها علّقت التجارب السريرية على لقاحها التجريبي المضادّ لكوفيد-19 بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بمرض غير مبرّر. وقالت المجموعة في بيان «لقد أوقفنا مؤقّتاً كل عمليات التلقيح الإضافية في كل تجاربنا السريرية على لقاح تجريبي مضادّ لكوفيد-19، بما في ذلك كامل تجربة المرحلة الثالثة، وذلك بسبب مرض غير مبرّر أصيب به أحد المشاركين في الدراسة».

وأوضحت «جونسون أند جونسون» أنّه يموجب قرار تعليق التجارب السريرية تمّ إغلاق نظام للتسجيل عبر الإنترنت استحدثته في نهاية أيلول/‏سبتمبر لجمع 60 ألف متطوّع للمشاركة في المرحلة الثالثة والنهائية من التجارب السريرية، كما دعيت اللجنة المستقلّة لسلامة المرضى للانعقاد للتحقيق في هذا التطوّر.

فى سياق متصل خضع أكثر من ثلاثة ملايين شخص لفحوص كوفيد-19 في مدينة تشينغداو الصينية بعد اكتشاف بؤرة صغيرة استدعت تدخل السلطات لإجراء فحوص جماعية على كامل السكان.واصطف المئات في طوابير الاختبار حتى مساء الاثنين في جميع أنحاء المدينة الواقعة في شرق البلاد، التي اكتشفت ست حالات إصابة بالفيروس في اليوم السابق لكنها سرعان ما اتخذت تدابير لمنع تفشي المرض على نطاق أوسع.

وفي مشاهد تتناقض مع الجهود المتعثرة للدول الأخرى لإنشاء أنظمة اختبار فعالة، شيّد عاملون صحيون في تشينغداو يرتدون ملابس واقية خيامًا كنقاط تجمع لأخذ عينات عبر الأحياء، حيث أحضر الآباء أطفالهم الصغار للاختبار. من جهتها أعلنت جامعة أكسفورد البريطانية، أن امرأة مُسِنة من هولندا تُوفيت من جرّاء إصابتها الثانية بفيروس كورونا المستجد، في أول حالة من نوعها، على ما يعتقد الباحثون.

وذكرت الجامعة البريطانية في إحدى دورياتها العلمية، أن المريضة (89 عاماً) كانت تعاني نوعاً نادراً من سرطان الدم، يمكن احتواؤه لكن التعافي منه كان صعباً.وقال الباحثون إن المرأة وصلت إلى قسم الطوارئ، في وقت سابق من هذا العام، وهي تعاني الحمّى والسعال الحاد.وبعد أن ثبتت إصابتها بفيروس كورونا، بقيت المُسِنة في المستشفى لمدة 5 أيام، حتى تعافت بصورة شبه كاملة باستثناء حالة من الإعياء.وبعد نحو شهرين، وتحديداً بعد يومين من بدء جولة جديدة من العلاج الكيميائي لجهة التصدّي لمرض السرطان، بدأت أعراض كورونا تظهر عليها، وخاصة الحمّى والسعال وضيق التنفس

على صعيد اخرواصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الساعي للفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقرّرة بعد ثلاثة أسابيع، تجمّعاته الانتخابية امس، مؤكّداً أمام أنصاره في فلوريدا أنّه «بكامل لياقته»، وذلك بعدما أجبرته الإصابة بكوفيد-19 على تعليق تنقّلاته الانتخابية طوال عشرة أيام. وأمام حشد ضخم من أنصاره المتحمّسين الذين وضع قلّة منهم كمّامات للوقاية من الفيروس الفتّاك قال ترامب البالغ 74 عاماً «لقد تخطّيته والآن يقولون إنّ لديّ مناعة» من الفيروس. وأضاف بنبرة ضاحكة مخاطباً الحشد الذي تجمّع في سانفورد قرب أولارندو «أشعر بأنّني قويّ للغاية. يمكنني أن أسير وسط هذا الحشد، أن أقبّل الحضور أجمعين».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store