Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قيود أوروبية جديدة لوقف الموجة الثانية من الوباء

قيود أوروبية جديدة لوقف الموجة الثانية من الوباء

A A
فرضت أوروبا قيودا جديدة في محاولة لوقف الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا المستجد فيما تضاءلت الآمال بالحصول على لقاح قريبا مع تعليق تجربتين سريريتين في الولايات المتحدة. ورغم الانتكاسة في تجارب اللقاح التي يقول خبراء الصحة إنها أمر عادي لأن التجارب تتكثف كثير في المراحل الأخيرة، وافق البنك الدولي على خطة مساعدة بقيمة 12 مليار دولار للدول النامية لتمويل شراء وتوزيع لقاحات وإجراء فحوصات وتقديم العلاج.وقال البنك في بيان إنّ هذا المبلغ سيستخدم «لتمويل شراء وتوزيع لقاحات وفحوصات وعلاجات كوفيد-19 لمواطني» الدول النامية، مشيراً إلى أنّ هذه الأموال يفترض أن تكفي لتطعيم «ما يصل إلى مليار شخص».

وأوضح البنك الدولي أنّه يعتزم إرسال «إشارة إلى صناعة البحوث والصناعات الدوائية مفادها أنّه يجب على مواطني الدول النامية أيضاً الحصول على لقاحات لكوفيد-19 آمنة وفعّالة».

من جهته أعلن صندوق النقد الدولي أنه فيما الركود كان أقل من المتوقع، سيتراجع إجمالي الناتج الداخلي العالمي ب4,4% هذه السنة مقابل تقديرات بـ5,2% في يونيو.

ويأتي ذلك فيما حذرت منظمة «أوكسفام» من «مجاعة عالمية بسبب كوفيد» في ظل انتشار الوباء معتبرة أن استجابة المجموعة الدولية لانعدام الأمن الغذائي العالمي «غير ملائم بشكل خطير».

في هذا الوقت، سارعت الصين إلى إجراء فحوصات الكشف عن الوباء على مدينة كاملة، تعد تسعة ملايين نسمة، في خلال أيام بعد ظهور بؤرة صغيرة في البلاد فيما تتخذ أوروبا إجراءات لوقف الارتفاع الجديد في الإصابات. ولا يزال الفيروس ينتشر بسرعة في مختلف أنحاء العالم مع تسجيل أكثر من مليون وفاة و37 مليون إصابة. والعديد من الدول التي تجاوزت الموجة الأولى تواجه الآن موجة ثانية من الوباء. وتضاءلت الآمال بالحصول على لقاح سريعا بعدما أعلنت شركة الأدوية الأمريكية «إيلي ليلي» تعليق المرحلة الثالثة من تجاربها على علاج بالأجسام المضادة بسبب حادث لم تحدد طبيعته، بعد أقل من 24 ساعة على إعلان مماثل من شركة جونسون أند جونسون.

وفي أوروبا، فرضت هولندا «إغلاقا جزئيا» لوقف إحدى أكبر موجات انتشار الفيروس في المنطقة، مع إغلاق كل الحانات والمطاعم والمقاهي وفرض تغطية الفم والانف في كل الاماكن المغلقة للاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 13 عاما.

ياتى هذا فيما دعا زعيم المعارضة العمالية البريطانية كير ستارمر الى اغلاق لمدة اسبوعين او ثلاثة لابطاء انتشار الفيروس قائلا إن الحكومة «فقدت السيطرة» على الانتشار مع تجاهلها الإجراءات التي اقترحها الخبراء في 21 سبتمبر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store