Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 جهات حكومية من 78 تفتح بياناتها .. واستبعاد 140

10 جهات حكومية من 78 تفتح بياناتها .. واستبعاد 140

غالبية الوزارات الخدمية لم تكن من ضمنها .. معهد الإدارة:

A A
كشف معهد الإدارة العامة عن أن الجهات الحكومية لاتقدم بيانات متاحة بالشكل المطلوب أمام الجمهور . وقال إنه تم استبعاد 140 جهة حكومية من المؤشر لعدم اتاحتها بيانات مفتوحة كما تم استبعاد 27 من الجهات الحكومية لحداثتها.

وأوضح المعهد عبر دراسة ميدانية أن 10 جهات من إجمالي القطاعات الحكومية المشاركة تبنت نهج البيانات المفتوحة بالشكل المطلوب .

وأشارت دراسة ميدانية قام بها المعهد عبر نخبة من اعضاء هيئة التدريس إلى أن على كل الجهات الحكومية التي بادرت بتبني نهج البيانات المفتوحة والبالغ عددها 78 جهة بالعمل على إتاحة البيانات المفتوحة كما تم جمعها من المصدر ، مع أفضل مستوى ممكن من التفاصيل ، وليست بأشكال مجملة أو معدلة ,و العمل على تحديث البيانات المتاحة بشكل مستمر , و توفير كميات كبيرة من البيانات بصيغ غير بيانات وصفية لكافة البيانات مخصصة الملكية .

ولفتت الدراسة إلى ان الأجهزة الحكومية لا تزال في المراحل الأولية من تبني نهج البيانات المفتوحة ، وأن المراحل القادمة تستدعي تكاتف الجهود من قبل كافة الجهات المعنية ذات العلاقة بالبيانات وفي مقدمتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة ببرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية ( پسر ) ، ووحدة التحول الرقمي على تقديم الدعم والمساندة لكافة الأجهزة الحكومية لإنجاح تطبيقها لنهج البيانات الحكومية المفتوحة ، كما أنه ينبغي على هذه الجهات المختصة بالبيانات توفير مقومات وأسباب النجاح في مجال تبني نهج البيانات المفتوحة ، وأن تعمل على تركيز جهودها وطاقاتها لدعم كافة الأجهزة الحكومية وشبه الحكومية ، وتشجيعها على نشر بيانات مفتوحة وفق المعايير والاشتراطات العالمية بحيث تتميز ممارساتها في مجال البيانات المفتوحة بالجودة العالية التي تمكن الأفراد والقطاع الخاص من الاستفادة منها .

تجدر الإشارة إلى إن غالبية الوزارات الخدمية لم تكن من ضمن الجهات العشر المتصدرة .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store