Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سناتور مقرب من ترامب: لدى بايدن "فرصة جيدة" للفوز في الانتخابات

سناتور مقرب من ترامب: لدى بايدن "فرصة جيدة" للفوز في الانتخابات

A A
اعتبر السناتور الجمهوري المقرّب من دونالد ترامب، ليندسي غراهام، الخميس، أنّ الديموقراطيين يحظون بـ"فرصة جيدة" لللفوز في الانتخابات الرئاسية في ظل الزخم المحيط بالمرشح جو بايدن قبل 19 يوما من الاقتراع. وفي سياق هذه الانتخابات التي تشهد تقلبات تبدو بلا نهاية والتي صوّت فيها حتى الآن 17,5 مليون أميركي بشكل مبكر، يجيب المرشحان مساء الخميس على أسئلة الأميركيين مباشرة، لكن كل منهما عبر محطة تلفزيونية مختلفة.

ويواجه الرئيس الأميركي الناخبين على مدى ساعة في فلوريدا مساء الخميس عند الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (منتصف الليل ت غ) على محطة "أن بي سي" التلفزيونية فيما يطل منافسه الديموقراطي من ولاية بنسلفانيا، مسقط رأسه، على شبكة "أيه بي سي" المنافسة.

وفاز في هاتين الولايتين المهمتين الملياردير الجمهوري عام 2016، فيما تظهر استطلاعات الرأي راهنا أن جو بايدن (77 عاما) متقدم فيهما.

ويتقدم نائب الرئيس الأميركي السابق بمعدل عشر نقاط تقريبا في إجمالي الاستطلاعات الوطنية، ويتقدم بهامش أضيق في الولايات المهمة التي تحسم عادة نتيجة الانتخابات لأنها يمكن أن تنتقل من حزب الى آخر.

كان ذلك كافيا ليقرّ السناتور ليندسي غراهام بأن لدى خصومه الديموقراطيين "فرصة جيدة للفوز في الانتخابات الرئاسية".

كما لا يزال عالقا في الأذهان تحذير السناتور الجمهوري تيد كروز الأسبوع الماضي من وجود شبح "مذبحة" قد تطال الحزب الجمهوري في الانتخابات المقبلة.

فقد صوابه

يكرر المراقبون دعوات الحيطة، مشيرين مثلا إلى اقتراع 2016 الذي حقق خلاله دونالد ترامب إحدى أكبر المفاجآت في التاريخ السياسي الأميركي عبر فوزه على هيلاري كلينتون التي كانت تتصدر استطلاعات الرأي قبل أسابيع من موعد الانتخابات.

عاد الرئيس الأميركي بعد تعافيه من مرض كوفيد-19 للقاء الحشود اعتبارا من الاثنين، مدعيا أنه بات "لديه مناعة". وعقد ثلاثة تجمعات انتخابية في ثلاثة أيام في فلوريدا وبنسلفانيا وأيوا.

في المقابل، ألغت المرشحة الديموقراطية لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس تنقلاتها حتى الأحد "بدافع الحذر الشديد"، وذلك عقب اكتشاف إصابات لدى مقربين منها، وفق ما أعلن فريق حملة الديموقراطيين الذي أوضح أن بايدن غير مصاب بالفيروس.

واتهم دونالد ترامب الذي انتقد بقسوة خصمه، جو بايدن بأنه "سياسي فاسد" خلال تجمع حاشد في دي موين بولاية أيوا.

وقال إنه "لا ينبغي حتى السماح له بالترشح" للبيت الأبيض. وأضاف "جو فقد صوابه" مثيرا الضحك لدى الحاضرين من أنصاره. وتابع "إذا فاز، فإن اليسار الراديكالي سيحكم البلاد، إنهم مدمنون على السلطة. وليكون الله في عوننا إذا حصلوا عليها".

بعد رحلة إلى أوهايو الاثنين ثم إلى فلوريدا الثلاثاء، لم يكن لدى بايدن الذي كان نائب الرئيس خلال رئاسة باراك أوباما، سوى حملة لجمع التبرعات عبر الإنترنت على جدول الأعمال الأربعاء. -

الناس يحبون الدراما

رفض ترامب منذ الأسبوع الماضي وحتى قبل نشره نتيجة سلبية لفحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد، المشاركة في مناظرة ثانية كانت مرتقبة الخميس، حين أعلن المنظمون أنها ستكون افتراضية كإجراء احتياطي تحسبا لاحتمال أن يكون لا يزال ينقل العدوى.

وقال ترامب "لن أضيع وقتي". ورفض بايدن الذي يتخذ احتياطات شديدة في مواجهة الفيروس يرى الجمهوريون أنه يبالغ فيها، إرجاء موعد المناظرة الثانية كما اقترح فريق ترامب.

وقال بايدن آنذاك إنه من غير الوارد تغيير الجدول الزمني المحدد منذ فترة طويلة تماشيا مع "سلوك ترامب غريب الأطوار". ولا تزال المناظرة الثالثة مقررة في 22 تشرين الأول/أكتوبر في ناشفيل في ولاية تينيسي.

وسيحترم ترامب والمقدمة سافانا غوثري التباعد الجسدي الخميس فيما سيضع الأشخاص الذين سيشاركون في طرح الأسئلة كمامات، على ما أوضحت محطة "أن بي سي".

​وأضافت أن انطوني فاوتشي أحد كبار خبراء الحكومة الاميركية في أزمة الفيروس، أكد أن الرئيس "لم يعد ينقل العدوى". ورأى ديفيد كانون أن البرنامج الذي يستضيف ترامب "سيستقطب عددا أكبر من المشاهدين لأن الناس يحبون الدراما".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store