Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«التحول الوطني».. التكامل والتوافق لتحقيق الرؤية السعودية

«التحول الوطني».. التكامل والتوافق لتحقيق الرؤية السعودية

A A
يعد برنامج «التحوّل الوطني» الذي أطلقته وزارة الإعلام، أولى البرامج التنفيذية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك من خلال الإشراف على الجهات الحكومية المشاركة في برامج الرؤية، وتقديم الدعم اللازم لها، لتطوير العمل في القطاعات الحكومية وتأسيس البنية التحتية لاستيعاب طموحات الرؤية ومتطلباتها.

ويمتد عمل هذا البرنامج إلى خارج أسواره وبمشاركة أكثر من 75 جهة حكومية من وزارات ومراكز وهيئات عبر مكاتب تحقيق الرؤية التي تم افتتاحها في مقر كل جهة مشاركة لتفعيل التكامل والتنسيق بين كافة الجهات وضمان توافق الخطط والمبادرات والمشاريع مع برامج تحقيق الرؤية السعودية.

ويهدف برنامج «التحوّل الوطني» إلى تحقيق التميّز في الأداء الحكومي، وتعزيز الممكنات الاقتصادية، والارتقاء بمستوى الخدمات المعيشية، وذلك من خلال تسريع وتيرة تنفيذ مشاريع البنية التحتية الأساسية والرقمية، وإشراك المستفيدين في التعرّف على التحديات وابتكار الحلول، ومساهمتهم في التنفيذ، وتقييم أداء مبادرات البرنامج.

إنجازات سعودية وتميّز عالمي

* احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول على مستوى دول العالم، في إصلاحات بيئة الأعمال، وفقًا لتقرير ممارسة الأعمال 2020 الصادر عن مجموعة البنك الدولي، وذلك لما بذلته من جهود في تطوير بيئة الأعمال.

* المملكة العربية السعودية ضمن أقوى 10 دول فى العالم فى مكافحة الفساد المالي والإداري وترسيخ مبادئ العدالة والمساءلة.

* تحقيق المملكة المرتبة الثانية في تخصيص النطاقات الترددية بين دول مجموعة الـعشرين الاقتصادية (G20) من خلال تنفيذ خطة التحول الرقمي التي نتج عنها تحقيق المركز الثالث عالميًّا في انتشار تقنية الجيل الخامس.

* تميُّز المملكة في مجال تمكين المرأة، وذلك من خلال عدة مبادرات، مثل: مبادرة «تشجيع العمل عن بعد».

تجاوز التحديات وتحقيق المستهدفات

الرئيس التنفيذي لبرنامج التحوّل الوطني ثامر بن عبدالله السعدون أشار إلى أن المملكة العربية السعودية حققت بقيادة خادم الحرمين الشريفين ودعم سمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، نجاحات متعدّدة، تتمثل في تحقيق كثير من الإنجازات، ونوّه بأن الإنجازات أصبحت -بفضل الله- مشهدًا من مشاهد الاعتزاز والفخر، وهي نتاج جهود تكاتفت لن تتوقف حتى يتحقق حلم الوطن الطموح، مشدّدًا على أن برنامج التحول الوطني يؤدي دورًا رئيسًا في تجاوز التحديات التي تحول دون تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الطموحة.

من جانبه أكد ممدوح القريشي نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المشتركة، أنه منذ انطلاق برنامج التحول الوطني تم العمل على استقطاب أفضل الكفاءات والذين تخرّجوا من أعرق الجامعات العالمية وكذلك لديهم خبرات طويلة في الشركات سواء المحلية أو العالمية وهذا -بحمد الله- مكَّن برنامج التحوّل الوطني من إدارة البرنامج بسواعد سعودية 100 في المئة.

​8 أبعاد لبرنامج التحول الوطني

الارتقاء بالرعاية الصحية.

تحسين مستويات المعيشة والسلامة.

ضمان استدامة الموارد الحيوية.

تعزيز التنمية المجتمعية وتطوير القطاع غير الربحي.

تحقيق التميز في الأداء الحكومي.

تمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل ورفع جاذبيته.

الإسهام في تمكين القطاع الخاص.

تطوير القطاع السياحي والتراث الوطني.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store