Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

23 ألف طلب تسجيل مبايعة بالضريبة العقارية خلال 10 أيام

23 ألف طلب تسجيل مبايعة بالضريبة العقارية خلال 10 أيام

A A
تلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل أكثر من 23 ألف طلب تسجيل مبايعة عقارية، ضمن خدمة ضريبة التصرفات العقارية خلال العشرة أيام الماضية، وذلك في مختلف المناطق. وقالت الهيئة: إن ضريبة التصرفات العقارية تُعَد واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تمَكّن المكلفين من تسجيل عقاراتهم في ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري أو توثيق العقد.كما تمكن المكلف من معرفة مدى خضوع عقاره للضريبة، مع إصدار فاتورة السداد بالمبلغ المستحق.

وبدأ تطبيق ضريبة التصرفات العقارية في 4 أكتوبر الحالى، بموجب الأمر الملكي بإعفاء المبيعات العقارية من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% وفرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% ، من قيمة العقار الذي يراد بيعه أو نقل حيازته مهما كانت حالته أو شكله، وتشمل «الأرض وما يتم إنشاؤه أو تشييده أو بناؤه عليها، وتسدد قبل أو أثناء الإفراغ العقاري أو توثيق العقود.

وأطلقت الهيئة، في وقت سابق، الدليل المبسط لضريبة التصرفات العقارية، الذي يحتوي على عدد من المفاهيم حول ضريبة التصرفات العقارية، والتي أعلن عنها مؤخراً بموجب الأمر الملكي الكريم رقم (أ/84) وتاريـخ 14/2/1442هــ، الهادف إلى تمكين المواطنين من امتلاك مساكنهم وتحفيز القطاع العقاري السكني والتجاري. وأوضحت «الزكاة»، أن مخالفة أحكام ضريبة التصرفات العقارية يترتَّب عليها 3 أنواع من الغرامات المالية، تُفرَض على البائع الذي يُعَد مسؤولاً عن توريد قيمة الضريبة إلى الهيئة. وبالنسبة للحالات المستثناه، حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية في اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية الجديدة 13 حالة يتم الاستثناء فيها من دفع قيمة الضريبة البالغة 5%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store