Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«فيلموجرافيا الأفلام السعودية» يرصد مسيرة عشرة أعوام

«فيلموجرافيا الأفلام السعودية» يرصد مسيرة عشرة أعوام

A A
صدر الجزء الثاني من «فيلموجرافيا الأفلام السعودية»، استكمالًا للإصدار الأول من كتاب «فيلموجرافيا السينما السعودية» الذي صدر عن مهرجان الأفلام السعودية، بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، في دورته الأولى عام 2008م، بإشراف مدير المهرجان الشاعر أحمد الملا، ورصد فيه المؤلف خالد ربيع، الأفلام السعودية التي أنتجت خلال الفترة من 1977م وحتى 2007م، وكان عددها 56 فيلمًا، وبذلك يكون المهرجان قد واصل توثيق الأفلام السعودية، التي أنتجت بعد ذلك؛ خلال الفترة من عام 2008م وحتى 2018م.

وأعد المؤلف الجزء الثاني من الكتاب ليضم فيلموجرافيا لـ 408 أفلام روائية ووثائقية، وكذلك أفلام الرسوم المتحركة والأفلام التوعوية والتعريفية الفنية. وقال خالد ربيع: «لم تكن مهمة تجميع بيانات «فيلموجرافيا» عن الأفلام السعودية التي تحققت خلال العشرة سنوات الماضية بالمهمة اليسيرة، فليس هناك مراجع موثوقة رصدت الإنتاج السينمائي بكامله». وبيّن إنه خلال هذه الفترة نشط صنّاع الأفلام السعوديون في إنتاج الكثير من الأفلام القصيرة، التي قد يصل عددها إلى المئات، ولم يكن هناك من توثيق سوى ما تنقله الصحافة وما يبث في المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل، مما جعل المهمة تتركز في البحث الإلكتروني المكثف والاتصالات الشخصية بصنّاع الأفلام، وقد تم التواصل مع صنّاع الأفلام لطلب مشاهدة أفلامهم ومعرفة بياناتها، وكان تجاوبهم بنفس الحماس الذي أنتجوا به تلك الأفلام، وكان لتشجيع مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام يوسف الحربي ومدير المهرجان أحمد الملا كان لهما الفضل في بذل جهد مضاعف في عملية الحصر والتوثيق والكتابة عنها.

وقام المؤلف بإهداء الكتاب إلى المخرجة هيفاء المنصور والمخرج محمود صباغ لإنجازاتهما الرائدة في مجال الأفلام الروائية الطويلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store