الطائف حظيت بالخدمات الصحية منذ عهد مبكر في العهد السعودي الزاهر فقد شارف انطلاق الخدمات على 100 عام.. وشهدت الخدمات الصحية في هذه المحافظة تطورًا مذهلاً خلال العقود الماضية بفضل الله تعالى ثم بالدعم السخي اللا محدود من حكومتنا الرشيدة.

قبل أسابيع أصدر وزير الصحة قرارًا بالبدء في قيام "التجمع الصحي" بالمحافظة ليكون هذا التجمع نقطة تحول في الخدمات بإذن الله والعمل بمفهوم مختلف سيؤدي إلى الارتقاء بالخدمات وفقًا للتخطيط، وسيكون تحولا جوهريًا في تقديم الخدمات الصحية بمفهوم مختلف عن الأداء السابق.

الطائف في حاجة إلى رفع كفاءة التشغيل في المستشفيات الطرفية من خلال ربطها بالمستشفيات المرجعية، وتفعيل العيادات الافتراضية المشتركة للتخفيف عن المستشفيات الكبرى، وإعادة ربط المراكز

الصحية بالمستشفيات بشكل مباشر للاستفادة من الامكانيات، والحد من الهدر في الموارد البشرية والمالية، كما في حاجة الى إنشاء أول مركز صحي افتراضي متكامل للاستفادة من التقنيات الحديثة والتخفيف عن المراكز والتسهيل على المستفيدين من الخدمات المختلفة.

الطائف في حاجة الى استخدام التقنيات الحديثة في التوعية الصحية الشاملة، والعمل على الربط مع المدارس والجامعات والكليات لنشر التوعية في هذه القطاعات لاهميتها، والعمل على مشروع العيادات الطبية المتنقلة من أجل التوسع في الخدمات، ورفع مستوى الوعي والوقاية، وتطوير التواصل الداخلي باعتبار العنصر البشري من أهم العناصر لإنجاح المشروع.

كما في حاجة الى الاستثمار في العديد من المجالات دون التأثير على سير الخدمات فهناك عدة مجالات يمكن الاستثمار فيها (النقل الاسعافي- النقل غير الاسعافي- تقديم الخدمات بأجر للشركات والمؤسسات المشغلة للبرامج السياحية والثقافية والترفيهية- الاستفادة من المواقع الاستراتيجية للمراكز الصحية والمستشفيات في الاستثمار الاعلاني- تأجير مساحات لشركات الاتصالات) وغيرها.. كذلك اتاحة الفرصة أمام المستشفيات الأهلية والمجمعات الطبية في الحصول على بعض الخدمات الصحية بمقابل مثل إجراء فحوصات مخبرية، إشعة، رنين.. وبالتالي تتكامل الخدمات.

تشجيع "الإبداع" من خلال إشراك الموظفين في التفكير والخروج بأفكار ابداعية على أن يتم ايجاد آلية لتحفيز الموظفين على هذا الأمر، والعمل على اذكاء روح التنافس بين المنشآت الصحية مما سيؤدي الى الارتقاء بالأداء وخدمة المستفيدين، والاستفادة من الكوادر البشرية المؤهلة القادرة على الابداع والابتكارعلى أن يكون هناك قياس أداء في هذا الاطار.