كشف تقرير رسمي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد» نزاهة « عن تلقيها 13207 بلاغات خلال العام المنصرم 2019 منها أكثر من 10 آلاف بلاغ عن مخالفات فساد مالي وإداري ومخالفات مالية متنوعة في مختلف القطاعات الحكومية.

ولفت التقرير أن منطقة الرياض تصدرت المناطق في أعداد البلاغات بـ 4319 بلاغا ثم مكة بـ 2442 فيما حلت الجوف في المركز الأخير بـ139 بلاغا.

وكشف تقرير عن الطرق التي تم تلقي هذه البلاغات من خلالها، حيث تضمنت طرق البلاغ حضور ما يقارب من 3025 شخصا إلى فروع الهيئة المختلفة في جميع المناطق للإبلاغ عن المخالفات.. وتزايدت البلاغات في عام التقرير عن العام الذي سبقه بنسبة 30% وارتفعت من 9306 إلى العدد الجديد.

وعلمت» المدينة» أن البلاغات تدار بسرية تامة والحفاظ على اسم المبلغ، مما ساهم في ارتفاع البلاغات لثقة المبلغين في آلية استقبال البلاغات والتعامل معها من قبل الهيئة باحترافية عالية، وساهمت البلاغات المتنوعة في الكشف عن الكثير من عمليات الفساد المالي والإداري والقصور في تنفيذ ومتابعة المشاريع الحكومية، إضافة إلى قيام بعض الموظفين بتسخير مواقعهم الوظيفية للواسطات أو الرجاء مما يؤدي إلى الإضرار بالآخرين.