Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طالب ماجستير يبتكر «السخان الذكي» لخفض استهلاك الكهرباء

طالب ماجستير يبتكر «السخان الذكي» لخفض استهلاك الكهرباء

شعاع أمل

A A
نجح علي سعيد البركاتي (22 عامًا) وهو طالب ماجستير فيزياء نانو في جامعة أم القرى، بمحافظة الليث في أن يبتكر جهاز السخان الذكي وهو عبارة عن تطبيق لقطعة إلكترونية تضاف إلى السخان لتقليل المعاناة من ارتفاع تكلفته.

وقال إن الفكرة راودته عندما وجد المعاناة من ارتفاع تكلفة السخان، وكذلك صعوبة في التحكم في درجة حرارة وتوقيت السخان في الأيام الباردة.

وأوضح عدة مميزات للابتكار منها تطوير سخانات المياه المنزلية ليتم التحكم بها عن طريق تطبيق في الجوال يتيح إمكانية التحكم بمقدار درجة حرارة الماء والتشغيل والإيقاف حسب التوقيت والساعة التي يريد فيها المستخدم بدء عملية التسخين، ما يخفض استهلاك الكهرباء بنسبة كبيرة فلا داعي لتشغيل السخان في وقت مبكر دون الحاجة، وكذلك يعطي راحة للمستخدم بدلا من فتح صنبور الماء الحار والبارد والموازنة بينهما ففي هذا المنتج يكتفى بتحديد درجة الحرارة التي يريدها في التوقيت الذي يريده وفيه جزئين جزء hardware وجزء software «وأكد البركاتي أن مميزات في مجال الاختراع يساعدك بشكل كبير خلال بيئة خصبة وممتعة بها مساحة كبيرة لإظهار الإبداع وممارسة الهوايات بطريقة مفيدة وذات مردود علمي مفيد وكذلك بطريقة مسلية..

وأكد أن هدفه من هذا الابتكار هو حل مشكلة الاستهلاك الزائد للكهرباء فلا حاجة لترك السخان يعمل لساعات زائدة والتسخين لأعلى درجة دون الحاجة.. بالإضافة إلى راحة للمستخدم من صعوبة موازنة صنبور الحار والبارد وزيادة العمر الافتراضي للسخانات.

وأضاف: عوضًا عن التشغيل لمدة 14 ساعة يوميًا انخفض إلى 4 ساعات أي انخفض الاستخدام بنسبة 72%.. أي توفير مالي بمقدار 1.51 ريال يوميا = 45.3 ريال شهريا = 543 ريال سنويا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store