تنظم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» والأمانة السعودية لمجموعة العشرين، ضمن برنامج المؤتمرات الدولية المقامة على هامش عام الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين، في الثامن من شهر نوفمبر القادم المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع افتراضيًا، وذلك على منصة المؤسسة، ويشارك فيه 17 متحدثًا من أبرز الشخصيات العالمية في هذا المجال يستشرفون مستقبل العالم وكيف سيكون في مختلف المجالات.

ويضم المؤتمر الذي يمتد على مدى يومين، 4 جلسات حوارية؛ بمعدل جلستين يوميًا، وتحمل الجلسة الافتتاحية الرئيسية عنوان « تخيل المستقبل..تمكين القدرات الشابة الموهوبة والمبدعة لتشكيل آفاق مستقبلية جديدة»، بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، و الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وزير التعليم، وبحضور ومشاركة المدير التنفيذي لليونيسيف هنريتا فور.

ويشهد المؤتمر مشاركة 3 متحدثين رئيسين، هم: ميتشو كاكاو عالم الفيزياء ومستشرف لمستقبل العلوم، ومقدم البرامج العلمية التلفزيونية نيل ديجراس تايسون، الذي انصبت أعماله البحثية في مجالات علم الكون الفيزيائي وتطور النجوم وحوصلة المجرات وجيرد ليونهارد عالم المستقبليات والمؤلف المتخصص في النقاش بين الإنسان والتكنولوجيا.

ويختتم اليوم الأول من المؤتمر فعالياته بجلسة حوارية ثانية تحمل عنوان « العالم الرقمي.. كيف سيغير هوية المستقبل»، يشارك فيها رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة نيوم المهندس نظمي النصر، وأنتوني سالتيكو نائب رئيس التعليم العالمي في شركة مايكروسوفت، إلى جانب هونج إنج كوه كبير علماء الصناعات الحكومية العالمية في شركة هواوي.

ويفتتح المؤتمر جلسات يومه الثاني بجلسة تحت عنوان «مستقبل الابتكار وريادة الأعمال»، ويشارك فيها المؤسس المشارك لتطبيق سكايب ورئيس مجلس إدارة icloud سابقًا جوناس كيلبيرج، بحضور مؤسس نظام سيري على هواتف أبل، وكبير مهندسي أبل العاملين على أيفون سابقًا أدم تشير.