Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد عبدالرحمن العرفج

الآراء والأقوال في قواعد الجمال 3-3

الحبر الأصفر

A A
تحدثنا في المقاليْن السابقين عن قواعد الجمال التي طلبتها الدكتورة نوّارة العرفج استشارية جراحة التجميل، واليوم نتناول الدفعة الثالثة من قواعد الجمال، وقد وصلنا إلى القاعدة الحادية عشرة التي تقول: إن الجمال الخارجي مرتبط بالجمال الداخلي، بمعنى أن جمال الوجه مرتبط بجمال الروح، وفي ذلك يقول مصطفى محمود: «الجمال الحقيقي هو جمال الشخصية وحلاوة السجايا وطهارة الروح».

اثنا عشر: إن الجمال لا يتوافق مع الحزن، لأنه لا يقبل الحزن والألم، وفي ذلك يقول نيتشة: «لا يليق بالأرواح العظيمة أن تنشر ما يعتريها من الحزن والألم، يليق بها فقط أن تنشر الحُسن والجمال»، وقد قال الشاعر الأمير خالد الفيصل:

حسايف الحزن يغشى وجهك الظاهر

والورد في وجنتك حرام حرام تغريقه

ثلاثة عشر: إن الجمال الخارجي مهم للمرأة حتى تفوز بقلب الرجل، وفي ذلك تقول سيدة الجمال كوكو شانيل: «نحتاج نحن معشر النساء إلى الجمال لكي يحبنا الرجال، ونحتاج إلى الغباء كي نُحبّ الرجال»!، ويقول المثل الفرنسي: «الفتاة الجميلة تحمل مهرها على جبينها».

أربعة عشر: أغلب أهل الجمال يقتربون من التعاسة، وفي ذلك تقول شقيقة نابليون بونابرت السيدة بولين: «أتعس الرجال أقواهم جداً، وأتعس النساء أجملهنّ جداً، وكنتُ أتعس الجميع، فقد جمعتُ بين القوة والجمال».

خمسة عشر: إن تفكير الإنسان يتدخّل في تشكيل ذائقته الجمالية، وفي ذلك يقول شكسبير: «ليس هناك جميل ولا قبيح، وإنما تفكير الإنسان هو الذي يصوّر الجمال والقُبح».

حسناً، ماذا بقي؟ بقي القول: هذه ثلاث دفعات عن الجمال، إذا توافقتم معها فأخبروني، وإذا اختلفتم معها فردّوا عليّ، وإذا طلبتم المزيد فاكتبوا إليّ معروضاً جميلاً وسأذهب إلى المكتبة وآتيكم منها بالنصيب المفيد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store