Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

علم القلم معرفة وحكمة

A A
فرحة العيد شفاء للقلوب ومدعاة للألفة والسرور للعائلة والأهل والصحب.. ولكلِّ أمَّة أعيادها الدينيَّة والوطنيَّة، تحتفل بمناسباتها وتجدِّد ذكراها لتبقى حيَّة في وجدان الأُمَّة.. وقد أكرمنا الله نحن المسلمين بعيدين عظيمين؛ عيد الفطر بعد إتمام صيام رمضان، وبعيد الأضحى بعد إكمال الحجيج مناسك حجِّهم وعمرتهم وعودتهم إلى أهاليهم سالمين غانمين.. وقد استعادوا قصَّة فداء نبي الله إبراهيم بابنه إسماعيل عليهما الصلاة والسلام، وما فيها من تضحية بالغالي والنفيس تقرُّبًا من الخالق جلَّ جلاله، والتزامًا بأوامره ونواهيه، كما هدانا إليها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، وفصَّلها في خطبة الوداع في حجَّته الأُولى والأخيرة في السنة العاشرة للهجرة.

تحلُّ على العالم هذه الأيَّام ذكرى ميلاد سيِّد الخلق الذي بعثه الله رحمة للعالمين، وهاديًا ومبشِّرًا ونذيرًا.. هي مناسبة للمؤمنين برسالته والعارفين للاحتفال بما آتاه الله من قدرات ومواهب جمعت طوائف البشريَّة كافَّة على البرِّ والتقوى والعمل الصالح.

كان ليوم المولد النبوي في صغرنا من الفرح والسرور ما يعجز أطفال اليوم عن وصفه أو تصوُّره.. لم نكن نعرف وسائل التواصل الاجتماعي والفضائيَّات.. متعتنا كانت قراءة السيرة النبويِّة ومسيرة الإسلام التي أضاءت الدنيا بنور الهدى ودين الحقِّ لكلِّ أطياف المجتمع في بلدان العالم كافَّةً.. تُرى هل من عودة للقراءة، واستذكار السيرة النبويَّة وتدبُّر الحكمة من القراء والكتابة امتثالًا لقوله تعالى: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾.. وتأكيدًا لقوله جلَّ وعلا، ندرك أنَّ القلم والعلم معرفة، وبهما تسود الشعوب والأمم.. وجلَّ القائل في محكم كتابه: ﴿فَبَشِّرْعِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فًيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ﴾.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store