Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير الاستخبارات الإسرائيلي: وفد سوداني يزور تل أبيب قريبا

وزير الاستخبارات الإسرائيلي: وفد سوداني يزور تل أبيب قريبا

مسؤول أمريكي: الخرطوم ستدرج حزب الله «إرهابيا»

A A
كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، تفاصيل عملية التطبيع بين إسرائيل والسودان، مؤكدا أن "وفدا سودانيا سيزور تل أبيب قريبا، وإنه سيتوجه لاحقا إلى الخرطوم، على رأس وفد إسرائيلي".. وأكد كوهين، في مقابلة مع صحيفة "السوداني" نشرته على موقعها الإلكتروني أمس، أن "إسرائيل ستتعاون مع السودان في عدة مجالات"، متوقعا إقامة تعاون أمني بين البلدين، وتبادل للسلع وللاستثمارات.

وقال إن "المناقشة الفعلية بشكل مباشر بين الخرطوم وإسرائيل بدأت بعد لقاء البرهان ونتنياهو في عنتيبي، وتبعته سلسلة من اللقاءات بين وفدي الدولتين تحت رعاية أمريكية، وآخر اللقاءات كانت الأسبوع الماضي ونجح فيها الوفدان في كسر الحاجز والوصول لاتفاق سلام، نص على تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأضاف رئيس الاستخبارات الإسرائيلية، أن "إسرائيل لم تقدم وعودا للسودان بمساعدات مالية حتى الآن، لكن المتفق عليه تطبيع العلاقات على المستوى الدبلوماسي وسيكون هناك تعاون أمني، وتبادل سلع تجارية، واستثمارية بين البلدين".

إلى ذلك كشف مسؤول أمريكي بارز، عن بند يتعلق بـ"حزب الله" اللبناني، في اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن المسؤول الأمريكي، تأكيده أن "اتفاق التطبيع المبرم بين إسرائيل والسودان يشمل إدراج حكومة الخرطوم "حزب الله" اللبناني على قائمة الإرهاب".. وقال المسؤول، إن "السودان وافق على تصنيف "حزب الله" تنظيما إرهابيا، على الرغم من أن البيان الأمريكي- السوداني- الإسرائيلي المشترك بشأن اتفاق التطبيع لم يتطرق إلى هذا الموضوع".

من جهته أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس، أن الولايات المتحدة ستقدم "81 مليون دولار من المساعدات للاستجابة للأزمة الإنسانية في السودان".

وأكد بومبيو، في بيان، أن المساعدات "ستوفر الحماية الضرورية والمأوى والرعاية الصحية الأساسية والمساعدة الغذائية الطارئة والتعليم والمياه والصرف الصحي وخدمات النظافة للاجئين والنازحين داخليًا ونُزُل للمجتمعات الضعيفة".

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ الكونغرس باعتزامه شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. ويُنظر على نطاق واسع إلى إلغاء التصنيف، الساري منذ 27 عامًا، على أنه مرتبط بالاتفاق مع إسرائيل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store