اتفقت السعودية والإمارات على تشكيل فريق عمل مشترك يختص بالتنسيق في مجالات الاستثمار والابتكار وريادة الاعمال. وقال عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي، إن الجانبين الإماراتي والسعودي سيعملان على تشكيل فرق عمل مشتركة لمتابعة كافة محاور التعاون والشراكة الاقتصادية.

وأبدى الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة، اتفاقه مع مقترح الوزير المري بشأن تشكيل فريق عمل مشترك يختص بالتنسيق في مجالات الاستثمار والابتكار وريادة الأعمال والتجارة الخارجية.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي لمحمد الجدعان وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلف والدكتور ماجد القصبي وزير التجارة مع وزير الاقتصاد الاماراتي بحضور الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والدكتور ثاني الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدين الدور الاستراتيجي الذي يؤديه مجلس التنسيق المشترك. وتناول الاجتماع سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة إلى مستويات جديدة، عبر زيادة وتنويع التبادل التجاري وتسهيل حركة السلع والمنتجات وتنمية العلاقات التجارية الخليجية مع الأسواق العالمية،وكذلك التعاون في مجالات الابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة.

وقال الوزير المري: سنركز على دعم وتيسير التجارة البينية، وزيادة فرص الاستثمار المتبادل، وسنحرص على تحقيق مكاسب وميزات تنافسية للاقتصادين وخلق فرص جديدة في مجال التصدير أمام شركات البلدين.

يُذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يُعد الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي، بقيمة إجمالية بلغت 113.2 مليار درهم في عام 2019، بنمو نسبته 5% مقارنة بعام 2018، وتُعد المملكة ثالث أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات على مستوى العالم، والشريك الأول عربياً.

كما تُعتبر السعودية الوجهة الأولى للصادرات غير النفطية لدولة الإمارات، والوجهة الأولى عالمياً أيضاً لإعادة التصدير من دولة الإمارات، وبالمقابل، شكلت دولة الإمارات ثالث أكبر سوق للصادرات السعودية عالمياً،

ويتجاوز رصيد الاستثمارات السعودية المباشرة في الإمارات حاجز الـ 16 مليار درهم، فيما تأتي الإمارات في طليعة الدول المستثمرة في المملكة، بقيمة إجمالية تزيد على 34 مليار درهم تعكس نشاط 122 مشروعاً استثمارياً لما يزيد على 65 شركة ومجموعة استثمارية