Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

آليات جديدة لتنظيم إقامة الدعاوى في المنازعات المصرفية

آليات جديدة لتنظيم إقامة الدعاوى في المنازعات المصرفية

3 إجراءات لتحديد نطاق الاختصاص المكاني

A A
صدرت موافقة الجهات العليا على أن ينعقد اختصاص النظر في الدعوى التي تقام أمام لجنة المنازعات المصرفية، إذا كان أحد طرفيها جهة غير مصرفية، لدائرة اللجنة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعي إذا كان المدعى عليه الجهة المصرفية، ومحل إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي الجهة المصرفية.

وينعقد اختصاص النظر في الدعوى التي تقام أمام اللجنة، إذا كان كلا طرفيها جهة مصرفية، لدائرة اللجنة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعي عليه .

كما ينعقد اختصاص النظر في الدعوى التي تقام أمام لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، إذا كان أحد طرفيها جهة غير تمويلية، لدائرة اللجنة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعي إذا كان المدعى عليه الجهة التمويلية ومحل إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي الجهة التمويلية.

وتضمنت التوجيهات بأن ينعقد اختصاص النظر في الدعوى التي تقام أمام لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، إذا كان كلا طرفيها جهة تمويلية، لدائرة اللجنة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعى عليه.



تحديد نطاق الاختصاص المكاني

• تتولى دائرة أو دوائر اللجنة المعنية في مدينة الرياض النظر في الدعوى التي يكون نطاق اختصاصها المكاني في حدود منطقة الرياض والقصيم وحائل والجوف.

• تتولى دائرة أو دوائر اللجنة المعنية في مدينة الدمام النظر في الدعوى التي يكون نطاق اختصاصها المكاني في حدود الشرقية والحدود الشمالية .

• تتولى دائرة أو دوائر اللجنة المحلية في محافظة جدة النظر في الدعوى التي يكون نطاق اختصاصها المكاني في حدود منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والباحة وعسير ونجران وجازان.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store