أعلنت أمانة جدة إنجاز نحو 70% من مشروع تنفيذ حلول لتصريف مياه الأمطار بنفق السلام UPO3 والذي يستخدم فيه لأول مرة تقنية الدفع النفقي Pipe Jacking فيما يمتد المشروع تحت طريق الملك عبدالعزيز بعمق 15 مترا عن مستوى سطح البحر، وبطول 3.3 كيلو.

وأوضح وكيل الأمين لبرنامج تصريف مياه الأمطار المهندس غسان الزهراني أن المشروع عبارة عن خط ناقل يربط بين الشبكة الفرعية والمحطة الرئيسة لتصريف مياه الأمطار، فيما تبلغ أقطار الانابيب من 2000 إلى 3000 ملليمتر مشكلا أكبر قطر في العالم بهذا النظام، مضيفا أن المشروع يتكون من 13 خزانا تجميعيا متوسط عمقها 18 مترا يصل عمقها 30 مترا وتمتد بينها المواسير بطاقة تجميعية تتجاوز الـ 23 مليون لتر ماء، وبكميات حفر تجاوزت 100 ألف متر مكعب.

وقال الزهراني أن المشروع عمل على تنفيذه أكثر من 250 يدا عاملة مع استقطاب الكفاءات السعودية لنقل الخبرات لهم، وتواصلت الجهود في المشروع على مدار الـ 24 ساعة فيما بلغت ساعات العمل حتى الآن أكثر من 850 ألف ساعة.

الجدير بالذكر أن الأمانة أنهت تنفيذ بعض مشاريع تصريف مياه الأمطار بمحافظة جدة ومنها معالجة 30 موقعا حرجا لتجمعات المياه، ومشروع حي الواحة حيث يتم من خلاله تجميع وتوصيل مياه الأمطار عبر مصائد وخطوط وتوصيلها بالقناة القائمة.