Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

أغلبية مجتمعنا هم الشباب

أمل وعمل

A A
أصدرت الهيئة العامة للإحصاء تقريراً بعنوان (الشباب السعودي بالأرقام) وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشباب 2020، وتضمنت مقدمة التقرير تصريح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -يحفظه الله- بأن «شبابنا واعٍ وقوي ومثقف ومبدع لديه قيم عالية»، ولذلك سخرت القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية العديد من المبادرات والبرامج لتكون موجهة بشكل رئيس للشباب السعودي.

نسبة الشباب والأطفال من السكان السعوديين هي 67% أي أكثر من الثلثين وتتصدر الفئة العمرية بين 15 – 34 عاماً شباب المملكة بأكثر من 36% (يمثل الذكور 51% والإناث 49%)، يليها الفئة التي هي أعلى من 35 عاماً بنسبة 33% ثم الأطفال من سن 14 عاماً ومادون بنسبة 30% ، وهي نسب متقاربة مما يعني ضرورة أن توجه المبادرات والبرامج لجميع الفئات العمرية. كما يلاحظ تقارب نسب الذكور والإناث وهذا أيضاً مؤشر هام حول أهمية أن تكون المبادرات والبرامج للذكور والإناث بالتساوي.

الفئة العمرية الأعلى من شباب المملكة وهم من (15 – 34 عاماً) نجد بأنه تزوج منهم الثلث تقريباً فقط وذلك بنسبة 32% في حين لم يتزوج 66% منهم وهناك 1% فقط مطلّق، وتأتي أسباب عدم الزواج ابتداءً من ارتفاع تكاليف المعيشة ثم ارتفاع تكاليف الزواج ثم الرغبة في الانتهاء من الدراسة أولاً وكذلك عدم وجود رغبة في تحمل المسؤولية. أما نسبة من يعانون من أمراض مزمنة من الشباب فهي لم تتجاوز 5,5% في حين كان معدل الوفيات أقل من 1%، وكان معدل وفيات الذكور قرابة ثلاثة أضعاف معدل الوفيات للإناث، وكانت الحوادث المرورية تمثل 30% من سبب الوفاة.

ما سبق يجعلنا نهتم بقضيتين رئيسيتين هما تيسير تكاليف الزواج من جهة والسعي نحو تقليل أسباب الحوادث المرورية التي تعد من أهم أسباب وفاة الشباب.

بلغ عدد المشتغلين من الشباب السعودي الذين تتراوح أعمارهم بين 15 – 34 سنة قرابة 1,5 مليون مشتغل حيث بلغت نسبتهم 47% من إجمالي المشتغلين منهم 69% ذكور و31% من الإناث، ويفيد حوالي ثلثي هؤلاء الشباب أن دخلهم الشهري كافٍ للوفاء بالالتزامات المالية وهناك 44% من الشباب يدخرون جزءاً منه حسب حالة الادخار .

مثل هذه التقارير الإحصائية عن أهم فئة في مجتمعنا والتي تمثل أكثر من الثلثين تعد ضرورية وهامة لتحديد الكثير من المبادرات والبرامج التي يمكن أن تساهم في تطوير وتنمية الكوادر البشرية ومعرفة ماهي احتياجاتهم والتحديات التي تواجههم والحلول المناسبة لمعالجتها على أفضل وجه كما تساهم في اتخاذ القرارات المناسبة لهم والجديرة بالاستفادة من طاقتهم على أفضل وجه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store