ما أجمل وأروع بعض مستشفياتنا الحكومية في اهتمامها بعلاج المرضى ورعايتهم أكثر من اهتمامها بالفندقة قياساً بالمستشفيات الخاصة التي تهتم بالفندقة وسحب الأموال أكثر من اهتمامها بالعلاج.

فهذا ما لمسته في مجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة عندما راجعت بابنتي قسم الأنف والأذن والحنجرة بعد أن قرر لها أحد أطباء المستشفيات الخاصة الكبرى إجراء عملية اليوم الواحد بـ 12 ألف ريال، لكن بعد مراجعتي للدكتور عبدالرحمن القطان بمجمع الملك عبدالله الطبي استغرب واستنكر ذلك بعد الكشف، كون العملية لا تستوجب ذلك بل سيكون لها أثر سلبي، وصرف لها علاجاً من صيدلية المجمع حلَّ كل المشكلة دون عناء.

ولعل ما لمسته من إدارة المستشفى ممثلة في المشرف العام على المجمع الدكتور خالد الثمالي ومساعده الأستاذ خالد الشهيوين من اهتمام ومتابعة يؤكد أيضاً أن الإدارة المخلصة تلعب دوراً مميزاً في نجاح كل مؤسسة، فشكراً لهم وشكراً لإدارة الموارد البشرية بمديرية الشؤون الصحية بجدة على حسن الاختيار.

ومجمع الملك عبدالله الطبي الذي يقع شمال مدينة جدة يعد إضافة حقيقية ونموذجية للمرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة حيث تبلغ سعته السريرية 1100 سرير كمجمع طبي متكامل يقع على مساحة 266 ألف متر مربع، ويضم مستشفى متخصصًا بسعة 500 سرير يقع على مساحة 75 ألف متر مربع ويشمل 90 سرير عناية مركزة والمجمع يعد من أفضل المستشفيات لأمراض القلب وتجرى به عمليات نادرة، وبه جهازا أشعة للقسطرة القلبية والتداخلية للأوعية الدموية كما يحتوي 10حاضنات لحديثي الولادة و16 سريرًا للحروق كما يشمل مركزًا للحوادث والإصابات ومركزًا للعلوم العصبية ومركزًا متخصصًا للعقم والخصوبة بالإضافة إلى 8 غرف عمليات رقمية حديثة وغرفتين للعمليات القيصرية، ومختبرًا تقنيًّا حديثًا و45 عيادة خارجية بجميع التخصصات وكذلك قسمًا للأطفال في كافة التخصصات الفرعية.

كما يحتوي المجمع على مستشفى ولادة وأطفال لم يستكمل تشغيله بعد بطاقة استيعابية 400 سرير، وبمساحة 75 ألف متر مربع ويحتوى هذا المستشفى مركزًا للأمومة والطفولة كما يتضمن التخطيط المستقبلي للمجمع مستشفى تخصصيًّا للعيون بسعة 200 سرير ويحتوي على جميع الخدمات التخصصية في مجال طب وجراحة العيون لكن هذا المستشفى لم ينفذ بعد وسينفذ مستقبلاً، كما يضم المجمع مركز أسنان تخصصيًّا بسعة 100 عيادة بالإضافة إلى مركز تخصصي للتأهيل ليكون الموقع أحد أكبر المجمعات الطبية في المملكة.

فهذا المستشفي يعد أنموذجاً رائعاً لما يحتاجه المواطن ويستوجب تكرار مثله في مدن أخرى بدلاً من تنامي عدد المستشفيات الخاصة التي لا يهتم أغلبها إلا بجمع المال.. والله من وراء القصد.