Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«رزان» تبتكر «روبوت تعليمي» يزيد عزم دوران المحرك

«رزان» تبتكر «روبوت تعليمي» يزيد عزم دوران المحرك

شعاع أمل

A A
ابتكرت رزان البوق الطالبة في الصف الثالث الثانوي بدار التربية الحديثة في جدة روبوت البايولويد وهو إضافة تروس مسننة لولبية لمحركات روبوت البايولويد لزيادة عزم دوران المحرك لمساعدة الطلبة ليستفاد منه في مجال التعليم و STEM بشكل أكبر.

وقالت رزان البالغة 17 عامًا: ابتكاري هو تطوير مفاصل روبوت البايولويد وإضافة تروس مسننة لولبية لمحركات روبوت البايولويد لزيادة عزم دوران المحرك بحيث يصبح قادرًا على حمل وزن أثقل بكفاءة أعلى.

واضافت: استلهمت فكرة الروبوت عندما شاركت في برنامج موهبة الصيفي (علوم وهندسة) حيث كنا نعمل على روبوت البايولويد فلاحظت قلة الكفاءة في عمل ذراع الروبوت، و بدأت التخطيط في تطويره واستغرق التخطيط للمشروع وتنفيذه نحو عام تقريبًا حيث زاد عزم الدوران بنسبة ٨٦٪ تقريبًا ولكن قلت زاوية الدوران وهذا سيتم العمل عليه في الأعمال المستقبلية..

وقالت: شجعني والديّ وأستاذتي في المدرسة على هذا الابتكار والوصول لمراكز عليا لنشره وإفادة المجتمع من تطويره، خاصةً أن من جوانب رؤية ٢٠٣٠ أن يحمل الشباب الذكاء الاصطناعي كعلم يتناسب مع متطلبات المستقبل لذلك اعتقدت أن ابتكاري سيساعد في تحقيق الرؤية.

وأشارت إلى أنه تم إجراء تجربة على الروبوت في مدرستي وكانت النتائج جيدة جدًا كما تم إجراء تجربة أيضًا في جامعة أم القرى بمكة، لافتة إلى أنه في عام ٢٠١٨ انتهيت من تصميم النموذج وعرضته بالروبوت في مسابقة إبداع وحصلت على المركز الرابع على مستوى المملكة تم تكريمي من وزارة التعليم ومن إدارة الموهوبات وجائزة خاصة من انتل العالمية.

كما رُشحت لتمثيل المملكة في معرض ITEX العالمي وحصلت على الميدالية البرونزية وأيضًا شاركت في مسابقة أولمبياد الرياضيات في عام ٢٠١٦ ووصلت إلى المرحلة الثالثة وشاركت في العديد من البرامج المقدمة من شركة أرامكو وموهبة ومؤسسة مسك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store