Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 مليارات ريال عوائد متوقعة لـ 250 ألف معتمر بالمرحلة الثالثة

10 مليارات ريال عوائد متوقعة لـ 250 ألف معتمر بالمرحلة الثالثة

A A
توقع مختصون عوائد بقيمة 10 مليارات لقدوم 250 ألف معتمر من الخارج بالتزامن مع بدء المرحلة الثالثة للعودة التدريجية للمعتمرين، وذلك عبر أكثر من 6500 شركة عمرة ووكيل سياحي حول العالم.. وقال متعاملون إن العودة أنعشت القطاع بواقع 10% خلال المرحلة الأولى، و20% في المرحلة الثانية، وذلك في مدن مكة وجدة والمدينة المنورة.

وأوضح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة عضو لجنة الفنادق بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عضو اللجنة السعودية للسفر والسياحة هاني العميري أن قرابة ١٥٠ ألف معتمر من الداخل أدوا مناسك العمرة خلال المرحلة الأولى من العودة التدريجية، التي صنفتها وزارة الحج والعمرة مما خفف من خسائر العام الماضي.. وقد شهدت نسبة إشغال في الفنادق والمواصلات والمحلات التجارية في المنطقة المركزية بنحو 10%.

وأضاف العميري: إن الفترة الثالثة، التي بدأت أمس وتستمر حتى انتهاء موسم العمرة في نهاية شهر شوال، ستشهد دخول أكثر من ربع مليون معتمر من الخارج، والالاف من الداخل، مشيرا إلى وجود أكثر من 531 شركة ومؤسسة عمرة سعودية مرخصة من وزارة الحج والعمرة وأكثر من 6500 وكيل عمرة خارجي، و32 منصة حجوزات عالمية لحجز البرامج، والدفع إلكترونيا وأكثر من 270 ألف وحدة سكنية بمكة المكرمة.. وأشار إلى أن الجميع في جاهزية تامة لخدمة المعتمرين.

وقال ماجد فلمبان «مستثمر» في قطاع السياحة: إن الفترة الماضية شهدت تراجعا كبيرا وركودا بسبب جائحة كورونا مما تسبب في تحمل بعض الشركات لخسائر نتيجة إبرامهم عقودا مع عدد من الفنادق في المناطق المركزية في مكة والمدينة المنورة، مشيرًا إلى أن القطاع بدأ الآن مع عودة العمرة في التقاط أنفاسه تدريجيًا بواقع إشغال للغرف يصل إلى 20% ، مع توقعات بأن تزداد النسب مع استيعاب عدد كبير من المعتمرين في المراحل القادمة.

وقال: إن نسبة كبيرة من المعتمرين قادمون من مختلف مناطق المملكة مما يمكنهم من الاستئجار والراحة في مكة بعد عناء السفر، وكانت المملكة أعلنت إغلاق حدودها منذ شهر مارس الماضي، مع تداعيات فيروس «كورونا»، ما أثر على صناعة السفر والسياحة، بعد ستة أشهر فقط من تسهيل إجراءات زيارة السياح الأجانب للمملكة.

ويمثل قطاع السياحة جزءًا حيويًا من «رؤية 2030»، وخطط المملكة الطموح لتنويع مصادر الاقتصاد. وتسببت جائحة «كورونا» في شل النشاط السياحي على مستوى العالم، مع توقعات بخسارة أكثر من مئة مليون وظيفة بالقطاع عالميًا. وتخطط المملكة لاستقبال 30 مليون زائر ومعتمر بحلول 2030 من خلال توسيع قاعدة البنية التحتية والخدمات ودعم وتطوير المشاريع بالمشاعر المقدسة. ووفقا للمعطيات، فإن المعتمر القادم من الخارج سيخضع لعزل صحي مدته 3 أيام للتأكد من سلامته من فيروس كورونا، كما ينبغي أن يتقدم بطلب لأداء العمرة وزيارة الحرمين عبر منصة اعتمرنا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store