Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الزايدي: لا تهاون ولا استثناءات مع المنشآت المخالفة لتدابير كورونا

الزايدي: لا تهاون ولا استثناءات مع المنشآت المخالفة لتدابير كورونا

شدد على رفع مستوى الرقابة الميدانية للمحلات النسائية

A A
شدد وكيل أمين العاصمة المقدسة للبلديات المهندس عبدالله بن خميس الزايدي على أنه لا تهاون ولا استثناءات مع المنشآت المخالفة التجارية لتدابير كورونا، قائلاً: إن المحلات التي أغلقت بسبب وجود اشتباه أو إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بلغ 330 محلاً، وقال في حوار مع ''المدينة '': «إن وكالة البلديات التابعة لأمانة العاصمة المقدسة حريصة على تسهيل الخدمات البلدية للمستفيدين بتوجيهات ودعم من أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص.. وفيما يلي نص الحوار:

* بداية ما هي آلية التعاون بين البلديات الفرعية بالعاصمة المقدسة وقسم الرقابة النسائية ؟

نحن فى المقام الأول نستهدف رفع مستوى الرقابة والمتابعة الميدانية للمنشآت التجارية النسائية بأخذ الجولات على نطاق البلديات وإعداد تقارير للزيارات الميدانية وتطبيق الاشتراطات المطلوبة ومدى الالتزام بالتعليمات بالمنشآت النسائية ورفع الملاحظات للبلديات المعنية للمعالجة وتطبيق الأنظمة.

الدور النسائي

* وما هو الدور النسائي في البلديات الفرعية؟ وهل هناك أقسام خاصة نسائية بها؟

الدور النسائي في البلديات دور متكامل وفق الكادر والتسكين الوظيفي ضمن أداء المهام الإدارية وخدمة العملاء واعداد التقارير والاحصائيات والرقابة على المنشآت التجارية التي تدار بكوادر نسائية، وهناك اقسام خاصة في بعض البلديات والإدارات.

التشوه البصري

* تحديدًا ما هو دور البلديات الفرعية في القضاء على التشوه البصري ؟

دور البلديات في القضاء على التشوه البصري رئيسي لرصدها ومعالجة ما هو ضمن أعمالها اليومية والرفع والتنسيق مع الجهات المعنية والإدارات التنفيذية في الأمانة فيما يخصها من أعمال لسرعة المعالجة.

عشوائيات الأسواق

* كيف ترون دور البلديات الفرعية في القضاء على الأسواق الشعبية في الاحياء العشوائية ؟ ولماذا لم يتم القضاء على هذه الظاهرة بشكل نهائي ؟

دور البلديات الفرعية في القضاء عل الأسواق العشوائية في الاحياء الشعبية هو المتابعة والمكافحة المستمرة ومصادرة ما يتم عرضه من بضائع ومواد للبيع وتوفير المعدات والاليات والتنسيق مع الجهات الأمنية للوقوف و توفير الغطاء الأمني للمراقبين، وأسباب وجود واستمرار هذه الظاهرة وجود مساكن عشوائية بمواقع جبلية وازقة متداخلة في مناطق عشوائية داخل نطاق العاصمة المقدسة ويكثر فيها عدد من الجاليات بمختلف الجنسيات ومنها (البرمة، والجالية الأفريقية) وهذه المواقع ساهمت في إنشاء أسواق عشوائية خاصة بهم لتوفير متطلباتهم واحتياجاتهم بطرق غير نظامية مخالفة وعشوائية.

مشروعات مستقبلية

*ماهي اهم المشروعات المستقبلية للقرى التابعة للبلديات الفرعية ؟

وكالة التشييد والصيانة هي الجهة المعنية لمتابعة المشاريع وطرحها ومتابعة تنفيذها بالقرى ودور البلديات يكمن في الرفع عن الاحتياجات للقرى، علما بان الأمانة نفذت العديد من مشاريع السفلتة، والإنارة، والحدائق ومشاريع درء أخطار السيول كما أن البلديات المرتبطة محافظة الجموم، عسفان، مدركة قائمة بالدور التنموي في المحافظات والمراكز التابعة لها وتقديم الخدمات للقرى التابعة لها من سفلتة وانارة وحدائق ومشاريع تنموية.

مراقبة الأسعار

* ماهم تقيمكم لصلاحيات مراقبي المنشآت التجارية في مراقبة الأسعار؟

دور مراقبي المنشآت التجارية دور هام لتنفيذ ومتابعة تطبيق الاشتراطات والأنظمة والتعليمات الصادرة وفق اللوائح على مراقبة المحلات والمتاجر والمراكز والأسواق العامة والكبرى والمحطات والمناطق الصناعية... إلخ ومنع التجاوزات والمخالفات ومعالجتها وتطبيق الأنظمة بحقها والمساهمة الفعالة في تحسين المظهر الجمالي والانسيابي اللائق للمحلات والواجهات التجارية، ومن مهامهم الزام المحلات بتعليق قائمة الأسعار وتطبيق لائحة المخالفات.

البلديات ضمن 5 وكالات مستحدثة بأمانة العاصمة المقدسة

جاء إنشاء وكالة البلديات بالعاصمة المقدسة ضمن 5 وكالات جديدة استحدثها أمين العاصمة المقدسة المهندس/ محمد بن عبدالله القويحص مؤخرًا بناءً على الدراسة التي نفذها معهد الإدارة العامة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، وتفويض الصلاحيات للمستويات التنظيمية بهدف تحسين وتجويد الخدمات البلدية المقدمة من قبل أمانة العاصمة المقدسة.

وشمل الاستحداث تقليد خمس وكلاء لأمين العاصمة المقدسة و هم كالتالي:

المهندس/عبدالله بن خميس الزايدي وكيل أمين العاصمة المقدسة للبلديات

المهندس/ محمد بن عبد الرحمن المورقي وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات

إبراهيم بن أحمد الغامدي وكيل أمين العاصمة المقدسة للدعم والمساندة

المهندس/ غازي بن عبدالخالق الحربي وكيل أمين العاصمة المقدسة للتنمية العمرانية

المهندس/ زهير بن عبدالرحمن سقاط وكيل أمين العاصمة المقدسة للتشييد والصيانة


1000 ريال غرامة غسل السيارات العشوائي

نفَّذت أمانة العاصمة المقدسة حملة للقضاء على العمالة السائبة التي تقوم بغسل السيارات بشكل عشوائي في شوارع وأحياء العاصمة المقدسة؛ لما تسببه هذه الظاهرة من تلوُّث بيئي وبصري، وإتلاف لطبقة الأسفلت؛ وذلك في إطار إستراتيجية واضحة للقضاء على الظواهر السلبية كافة، وتطبق وكالة البلدغرامة مالية، تصل إلى 1000 ريال، على أصحاب المركبات التي يتم غسلها في المواقف العامة والشوارع وأمام المنازل في الأحياء السكنية بشكل مخالف لأنظمة الإقامة والعمل، حيث تسبب ظاهرة الغسل العشوائي للسيارات في هدر المياه على الطرقات؛ وهو ما يعرّض البنية التحتية للتلف، إضافة إلى تشويه المنظر العام.

إغلاق 8 مصانع للخرسانة ومحطة وقود

أغلقت وكالة البلديات بأمانة العاصمة المقدسة مؤخرًا 8 مصانع للخرسانة والبلوك ومحطة وقود، وذلك ضمن الجولات الرقابية على المستودعات والمصانع ومحطات الوقود للتأكّد من تطبيق الاشتراطات البلدية كافة حيث قامت البلديات الفرعية بمكة المكرمة بحملة موسعة على مصانع الخرسانة والبلوك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ وذلك للتأكد من التقيد بالاشتراطات البلدية وتطبيق الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين.

وأسفرت الحملة عن إغلاق 5 مصانع للخرسانة والبلوك مخالفة ضمن نطاق بلدية العمرة الفرعية، ومصنعين ومستودعًا مخالفًا ضمن نطاق بلدية العزيزية الفرعية، إضافةً إلى إغلاق مصنع للبلوك غير مرخص ومحطة وقود لعدم تجديد الترخيص بحي ريع أذاخر ضمن نطاق بلدية المعابدة الفرعية.

تكثيف عمليات التطهير والتعقيم

كثفت وكالة الأمانة للبلديات عمليات التطهير والتعقيم في البلديات وجميع مكاتب الموظفين وصالات استقبال المراجعين ومرافقها الحيوية، وذلك من أجل توفير أعلى مستويات الحماية والوقاية للموظفين والمراجعين وتعزيز الجهود الاحترازية والوقائية لمواجهة جائحة كورونا، وحفاظًا على سلامة الجميع وأهمية مواصلة الالتزام بالبروتوكولات الصحية، وحرصت البلديات على تطبيق التباعد بين موظفيها، ومنع التجمعات، وفحص درجات الحرارة لجميع الموظفين عند الدخول لمقر أعمالهم، إلى جانب توفير المعقمات والمطهرات عند البوابات الرئيسة، والتأكيد على ضرورة ارتداء الكمامات عند دخول المنشأة، واستمرار تقديم الخدمات للمستفيدين عن بعد. وشددت على جميع منسوبي ومنسوبات البلديات إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الموصي بها من الجهات المعنية، والاستمرار في الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون جيداً بشكل دوري، مع الحرص على استخدام معقم اليدين، وتنظيف الأسطح والأشياء التي يتم استخدامها بشكل متكرر وتعقيمها جيدًا بصورة دورية، وتعزيز التباعد الاجتماعي ومنع تجمعات العمل التي تزيد عن 5 موظفين.

أبرز إنجازات وكالة البلديات خلال 9 أشهر

53527 عدد جولات المراقبين

14649 المنشآت الخاضعة للرقابة الصحية

23489 المنشآت الخاضعة لرقابة الأسواق

330 محلًا تم إغلاقه بسبب وجود اشتباه أو إصابة مؤكدة بكورونا

125 عدد مخالفات الإجراءات الاحترازية

172 طنًا كمية المصادرات

257 موقعًا تم إزالتها على الأراضي الحكومية

38160 عدد بلاغات 940

23280 عدد العملاء الذين تمت خدمتهم عن بعد

1052 عدد رخص الأنشطة التجارية الصادرة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store