Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فصل المراكز الصحية بالطائف عن المستشفيات.. معاناة للمريض وهدر للموارد

فصل المراكز الصحية بالطائف عن المستشفيات.. معاناة للمريض وهدر للموارد

المسافة بين المراكز والقطاعات قد تزيد على 200 كم

A A
رغم نجاح ربط المراكز الصحية بالمستشفيات في الطائف قبل سنوات، إلا أن الشؤون الصحية أصرت على فصل المراكز وشرعت في التنفيذ على أرض الميدان مؤخرا.. ويثير هذا التوجه الاستغراب في ظل الإنجازات التي تحققت خلال الربط ومن ابرزها إعادة الثقة في المراكز الصحية باعتبارها جزءا من المستشفيات وسهولة تبادل المعلومات والاستفادة من إمكانات المستشفيات ورفع كفاءة التشغيل والتقليل من الهدر المالي والبشري، كما شمل ذلك توجيه عيادات تخصصية من المستشفيات للمراكز لتخفيف الضغط والتخفيف من الأعمال الإدارية في المراكز وتركيزها في المستشفيات.

وفي المقابل تزيد عمليات الفصل من التكاليف المالية وعدم الاستفادة من الموارد البشرية والإمكانات المتاحة بالشكل المطلوب، مما يؤكد أن هذا العمل يخالف الطرق المناسبة لرفع كفاءة التشغيل والتقليل من التكاليف المالية، وفي هذا الصدد استحدثت الشؤون الصحية إدارات وقطاعات جديدة في قطاع الصحة العامة وإدارات متشابهة مع إدارات الشؤون الصحية والمستشفيات مما يزيد الأعباء بصورة غير مبررة.. ويؤدى ارتباط المراكز بالقطاعات إلى تباعد المسافات بين المراكز والقطاعات إلى أكثر من 200كم بعد أن كان المستشفى لا يبعد سوى كيلومترات بسيطة عن المراكز.

الصحة لم ترد

«المدينة» حاولت الحصول على رأي الصحة على مدار شهر كامل لمعرفة الأسباب التي أدت إلى فصل المراكز الصحية عن المستشفيات، إلا أن الرد لم يصل، فيما يتحدث كثيرون أن أسباب الفصل تعود لمحاولة استقلال إدارات عن أخرى فقط، ولا يوجد أي سلبيات في ربط المراكز الصحية بالمستشفيات الأمر الذي انعكس بالإيجاب على تحسن الخدمات الصحية.

إعادة القطاعات وتكليف مشرفين للمراكز

أصدر مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة عدة قرارات بإعادة القطاعات وتكليف مشرفين للمراكز الإشرافية والقطاعات، كما أصدر قرارا بتكليف مدير مستشفى رنية راجح السبيعي مشرفا على القطاع، بالإضافة إلى عمله مديرا للمستشفى وذلك على النحو التالي:

- قطاع الملك عبدالعزيز ويضم 25 مركزا صحيا.

(مركز صحي السلامة، العقيق، الفيصلية، الحلقة، الروضة، شرق الحوية، غرب الحوية، وسط الحوية، السيل الصغير، السيل الكبير، جليل، العطيف، الهدا، الجوهرة، القرشيات، عشيرة، هجرة آل مشعان، الفيصلية بعشيرة، الشرقة بالهدا، السالمية، الجفر، مسرة، الواسط، العدل، القاحة)..

- قطاع الملك فيصل ويضم 14 مركزا صحيا

(مركز صحي عودة، الشرقية، وسط المدينة، شهار، الشطبة، الشهداء الشمالية، الشهداء الجنوبية، جنوب الشهداء الجنوبية، غرب نخب، شرق نخب، السحيلي، الشفا، الوشحاء، القامة).

- قطاع جنوب الطائف ويشمل جميع المراكز الواقعة جنوب الطائف ويضم 29 مركزا صحيا.

(مركز صحي لية، ثمالة، السر، الخرايق، بقران، كلاخ، سديرة، قيا، شقصان، أبو راكة، الخيالة، الجبلات، السحن، بلاد ربيع، الحديب، الدار الحمراء، ميسان، الصور، الشباشبة، المناضح، ترعة، صيادة، قها، المجاردة، حداد، بالحليس، القريع)..

- قطاع شمال الطائف ويشمل جميع المراكز الصحية بالموية وظلم وأم الدوم والمحاني ويضم 19 مركزا صحيا وتكون إدارة القطاع بمركز صحي المويه.

(مجموعة مراكز ظلم، مجموعة مراكز الموية، مجموعة مراكز أم الدوم، مجموعة مراكز المحاني)..

- قطاع تربة ويضم 11 مركزا

- قطاع الخرمة ويضم 7 مراكز

- قطاع رنية ويضم 9 مراكز

ارتباط المراكز الصحية حسب التسلسل الإداري

يكون ارتباط المراكز حسب التسلسل الإداري كما يتم وضع الخطط والسياسات الخاصة بمتابعة المراكز الصحية بجميع المجالات مع خطة تحسين لا تتجاوز 60 يوما..

- قطاع جنوب الطائف (مشرفة مجموعة كلاخ، مشرف مجموعة السحن، مشرف مجموع ميسان، مشرف مجموعة القريع، مشرف مجموعة قيا)

- قطاع شمال الطائف (مشرف مجموعة ظلم، مشرف مجموعة المويه، مشرف مجموعة أم الدوم، مشرف مجموعة المحاني).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store