Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حملة بايدن: فى طريقنا للفوز.. وترامب: النتائج تتغير بطريقة غريبة

حملة بايدن: فى طريقنا للفوز.. وترامب: النتائج تتغير بطريقة غريبة

A A
أعلن مدير حملة نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن أن المرشح الديمقراطي على طريق الفوز بالانتخابات الرئاسية، وأضاف: إن بايدن سيحصل على أكثر من 270 من أصوات المجمع الانتخابي، وهو العدد الكافي للفوز بالرئاسة، من جانبه شكا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، من تغير غريب لنتائج الانتخابات على خلاف ما كان عليه الحال الليلة الماضية، وكتب ترامب في تغريدة وضع عليها تويتر إشارة تضليل: «مساء أمس كنت متقدمًا في كثير من الولايات الرئيسية.. بعد ذلك، بدأت الواحدة تلو الأخرى تختفي بطريقة سحرية مع ظهور بطاقات انتخابية مفاجئة واحتسابها»، وأضاف: «فزنا فى الانتخابات وسنذهب للمحكمة العليا لوقف الفرز»، أما مديرة حملة جو بايدن الانتخابية فقالت: نحن مستعدون لمواجهة أي نزاع قانوني بالنسبة للانتخابات في أي محكمة أمريكية»، وأكد بايدن من جانبه أنه لن يستريح حتى يتم احتساب كل صوت في الانتخابات

وفى سياق متصل ذكرت مصادر أمريكية إنه تم وقف عمليات الفرز في ولاية نيفادا حتى صباح الخميس -السادسة مساء اليوم بتوقيت المملكة - أما ولاية بنسلفانيا فأعلنت أن فرز أصوات الناخبين سيتم بدقة و»نحتاج لبعض الوقت» وهو ذات السبب الذى يؤخر صدور النتائج فى متشغان وبنسلفانيا.

والبطاقات التي يتحدث عنها الرئيس، هي تلك التي وصلت عبر البريد ومن الممكن أن تستمرّ عملية فرزها أيامًا عدة في بعض الولايات، وقال مدير حملة المرشح الجمهوري: «إذا أحصينا جميع الأصوات الصحيحة سنفوز»، وحصل جو بايدن حتى الآن على 238 صوتًا من المجمع الانتخابي (الناخبين الكبار)، مقابل 213 صوتًا لمنافسه الجمهوري.

مواقع الرهانات: بايدن الأوفر حظًا للفوزبالرئاسة

أصبح المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن مجددًا الأوفر حظًا للفوز بانتخابات الرئاسة وفق مواقع الرهانات على الإنترنت، بعد أن تغيرت حظوظ الرئيس دونالد ترامب الذي كان الميزان يميل لصالحه أثناء الليل، وحدث التغير، حسبما ورد في بيانات ثلاث شركات للمراهنات، بعد تفوق بايدن على ترامب في ولاية ويسكونسن الحاسمة بعد فرز ما يقدر بنسبة 89 % من الأصوات حتى لحظة تحرير هذا الخبر، وقالت بت فير إكسيتشينج: إن المراهنات على نتيجة الانتخابات وصلت حتى الآن إلى 425 مليون جنيه إسترليني وهو رقم غير مسبوق ويزيد عن مثلي مبالغ المراهنات في 2016، وتقبل الشركة المراهنات حتى إعلان النتيجة.

سماركتس: بايدن سيفوز بنسبة 78%

وكانت سوق المراهنات سماركتس، ومقرها بريطانيا، قد أعطت بايدن فرصة الفوز بنسبة 78%، في حين قالت شركة بريديكت إت، ومقرها نيوزيلندا: إن من المتوقع فوز المرشح الديمقراطي بنسبة 80%، وبلغت توقعات فوز ترامب لدى سماركتس 21%، ما يمثل تراجعًا كبيرًا عن النسبة التي حققتها أثناء الليل وهي نحو 80%.

وانتخابات 2020 في الولايات المتحدة في طريقها لتكون أكبر حدث يجتذب المراهنات على الإطلاق حسبما تقول شركات الرهان، وراهن شخص ما على فوز بايدن بمبلغ قياسي بلغ مليون جنيه إسترليني يوم الاثنين الماضي، وقال سام روسبوتوم المتحدث باسم بت فير للمراهنات: «احتلال الصدارة في ويسكونسن قد يكون نقطة التحول بالنسبة للديمقراطي الذي من المتوقع أيضًا أن يفوز بنيفادا وأريزونا، ما سيمنحه على الأرجح أصوات المجمع الانتخابي المئتين والسبعين التي يحتاجها للانتصار».

وتوقع المراهنون لدى بت فير أن تكون فرصة بايدن في الفوز قبل موعد وجبة الإفطار على الساحل الشرقي للولايات المتحدة 66% ، وزعم ترامب دون سند اليوم الأربعاء الفوز على بايدن رغم أن ملايين الأصوات لم تفرز بعد.

في الوقت نفسه يعلق بايدن آماله على ما يعرف بولايات (الجدار الأزرق) وهي ميشيجان وويسكونسن وبنسلفانيا، التي أوصلت ترامب إلى البيت الأبيض في 2016، لكن فرز الأصوات هناك قد يستغرق ساعات أو أياما.

ألمانيا قلقة من «وضع متفجر جدا» بعد الانتخابات

عبرت ألمانيا عن قلقها «من وضع متفجر جدا» في الولايات المتحدة، حيث أعلن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب فوزه في الانتخابات الرئاسية قبل انتهاء فرز الأصوات، كما أعلنت وزيرة الدفاع، وقالت وزيرة الدفاع آنيغريت كرامب- كارنباور لشبكة «تسي دي إف» إن نتيجة هذه الانتخابات «لم تحسم بعد، لا يزال يجري فرز الأصوات» محذرة من «أزمة دستورية في الولايات المتحدة».

حملة بايدن: ترامب سيواجه "هزيمة محرجة"

أعلن مستشار في حملة المرشح الديموقراطي جو بايدن أنّ الرئيس دونالد ترامب قد يواجه «هزيمة محرجة» في حال لجأ إلى المحكمة العليا قبل انتهاء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وقال القاضي السابق بون بووير «قد يواجه واحدة من أكثر الهزائم المحرجة لرئيس أمام أعلى محكمة في البلاد» في حال طلب عدم احتساب بطاقات اقتراع فرزت بعد موعد الاقتراع.

238 صوتا لبايدن و213 لترامب في الهيئة الناخبة

يتواصل فرز الأصوات الثلاثاء لمعرفة نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية بين الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ومنافسه الديموقراطي جو بايدن مع توقع ليلة طويلة قبل حسم النتائج. تصل النتائج تباعا مع توقعات وسائل الإعلام التي أشارت حتى الآن إلى فوز الجمهوري في 23 ولاية بينها الولايات البارزة فلوريدا وتكساس وأوهايو وانديانا وكنتاكي وميسوري وكلها ولايات فاز فيها في 2016. وفاز بايدن في 20 ولاية بينها ولايته ديلاوير وولايات كبرى مثل كاليفورنيا ونيويورك وكذلك العاصمة واشنطن. وذلك يعطي بايدن حتى الآن 238 من أصوات كبار الناخبين وترامب 213. ويتطلّب الفوز بالرئاسة الحصول على أصوات 270 من كبار الناخبين في الهيئة الناخبة. في ما يلي تعداد الأصوات حتى الساعة:

ترامب (213)

ألاباما (9)

أركنساو (6)

فلوريدا (29)

آيداهو (4)

إنديانا (11)

أيوا (6)

كنساس (5)

كنتاكي (8)

لويزيانا (8)

ميسيسيبي (6)

ميسوري (10)

مونتانا (3)

نبراسكا (5)

داكوتا الشمالية (3)

أوهايو (18)

أوكلاهوما (7)

كارولاينا الجنوبية (9)

داكوتا الجنوبية (3)

تينيسي (11)

تكساس (38)

يوتاه (6)

فيرجينيا الغربية (5)

وايومينغ (3)

بايدن (238)

اريزونا (11)

كاليفورنيا (55)

كولورادو (9)

كونيتيكت (7)

ديلاوير (3)

واشنطن العاصمة (3)

هاواي (4)

إيلينوي (20)

ماين (3)

ميريلاند (10)

ماساتشوستس (11)

مينيسوتا (10)

نبراسكا (1)

نيو هامبشر (4)

نيو جيرسي (14)

نيو مكسيكو (5)

نيويورك (29)

أوريغون (7)

رود آيلاند (4)

فيرمونت (3)

فيرجينيا (13)

واشنطن الولاية (12)

نبراسكا تعتمد نظاماً مختلفا عن الولايات في توزيع أصوات كبار الناخبين على المرشّحين ما سيتيح لبايدن الحصول على صوت واحد على الأقلّ من أصوات مندوبي الولاية الخمسة.

ولاية ماين تعتمد طريقة مماثلة لنبراسكا. ثلاثة من أصوات كبار الناخبين تذهب لبايدن فيما يبقى الرابع غير محسوم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store